الشريط الإخباري

إضافة الكركم للوجبات الرئيسية تقوي مناعة الجسم وتخفض الوزن

حمص-سانا

يشتهر الكركم كأحد أصناف التوابل المفضلة لدى بعض الشعوب فيما يرى خبراء التغذية أنه أكثر من مجرد نكهة وطعم مميزين وقائمة فوائده الصحية تبدأ بدوره في علاج عسر الهضم والإسهال والغازات وفقدان الشهية والديدان وصولا للمساهمة في الحد من مشاكل الكبد واضطرابات المرارة والتهاب الشعب الهوائية والرئة ونزلات البرد والحمى.

ويذكر اختصاصي التغذية فيصل درويش أن للكركم دورا كبيرا في التنحيف إذ انه يمنع نمو وتشكل الأنسجة الدهنية ما يساعد على تخفيف الوزن نظرا لطعمه الحاد الذي يعطيه أيضا قدرة الحفاظ على الخلايا من التلف ومقاومة الالتهابات والمساعدة على الهضم وتنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم وحماية الخلايا الصفراء والكبد والوقاية من تليفه إضافة إلى تنظيم حرارة الجسم وتحفيز إفراز الانسولين.

ويضيف درويش أن الكركم يعالج حالات الاسهال المزمن وبعض أنواع الديدان الطفيلية ويستخدم كعلاج مساعد لداء السكري حيث يقوم بتحفيز إفراز الانسولين من غدة البنكرياس وعلاج أمراض الكلى والأمراض البولية والتناسلية ويعتبر مضادا لسموم لدغات الحشرات والثعابين.

ويساعد الكركم وفق درويش على تخليص الكبد من السموم عن طريق تنشيط الانزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة كما أن الكركمين الموجود فيه يحفز إنتاج الصفراء في المرارة وبالتالي يساعد في القضاء على السموم الصفراوية ويجدد خلايا الكبد من المركبات الضارة.

ويحتوي الكركم العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والانزيمات الهضمية ما يجعله وفقا لدرويش مفيدا لصحة النساء أثناء الدورة الشهرية شريطة استخدامه بكميات قليلة نظرا لتأثيره على زيادة احتمال الاصابة بالنزيف.

ويشير خبير التغذية إلى فوائد الكركم للشعر والبشرة حيث يساعد على نمو الشعر وعلاج فروة الرأس ومحاربة قشرته وتبييض الوجه والجسم والبشرة بنسبة مئة بالمئة وتقشيرها ويزيل البقع السوداء والهالات التي تتشكل تحت العين والنمش والكلف ويرطب وينعم البشرة ويقضي على الجفاف وعلى الالتهابات الجلدية في البشرة.

ويبين درويش أن الخصائص المطهرة للكركم تعطيه قدرة على معالجة حب الشباب والبثور وتقليل إفراز الدهون بالبشرة خاصة الدهنية فضلا عن فوائده للبشرة الجافة.

فيما يحذر خبير التغذية من تناول الكركم من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في المعدة وغثيانا ودوخة وإسهالا ومرضى المرارة والضغط ويفضل تجنب استهلاكه بكميات كبيرة أثناء الحمل.

بدورها توضح خبيرة التغذية لينا الأحمد أن الكركم عبارة عن نوع من البهارات يستخرج من جذور نبتة الكركم وينصح بإدخاله في الوجبات الاساسية كونه يسهم في رفع مناعة الجسم.
وتضيف الأحمد أن من أبرز فوائد الكركم استخدامه في معالجة الجروح والحروق والوقاية من نمو الخلايا السرطانية والزهايمر والأمراض القلبية.

هنادي ديوب – صبا خيربك

انظر ايضاً

ما هو البهار الذي يحارب السرطان؟

لندن-سانا أظهرت الأبحاث الطبية أن البلدان التي يستخدم فيها الكركم على نطاق واسع في الغذاء …