الشريط الإخباري

وزير ألماني: الأمن الأوروبي الدائم لا يتحقق من دون روسيا

موسكو-سانا

أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية ماركوس إديرير أن منظومتي الأمن لروسيا ولأوروبا لا يمكن إقامتهما منفصلتين عن بعضهما مشددا على حاجة الجانبين لحوار يؤدي إلى مستقبل واع ونقل موقع “روسيا اليوم” عن إديرير قوله في مؤتمر مكرس لمرور ربع قرن على العلاقات الألمانية الروسية نظمته الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية.. يمكن إقامة أمن مستدام في أوروبا ولأوروبا في نهاية المطاف فقط مع روسيا وليس من دونها.. وروسيا أيضا لا تستطيع أن تضمن لنفسها أمنا وطيدا من دون أوروبا لافتا الى ان البحث عن الحوار يجب أن يحمله الجانبان على عاتقهما.

واعتبر وزير الدولة الألماني أن العامل الأساس لزعزعة استقرار العلاقات الروسية الألمانية هو الأزمة الأوكرانية موضحا أن “حلها السياسي مرتبط بتنفيذ اتفاقية مينسك”.

من جهته قال السفير الروسي في برلين فلاديمير غرينين خلال مشاركته في المؤتمر ان الغرب وخاصة ألمانيا لم يرد على مقترح روسيا بشأن تكوين منظومة أمن متكافئة وغير قابلة للتجزئة في أوروبا مضيفا.. باستثناء روسيا التي ما زالت تدعو إلى إقامة المنظومة والتي دفعت بالإضافة إلى ذلك بمبادرة تشكيل فضاء اقتصادي وإنساني موحد من لشبونة إلى فلاديفوستوك يبقي الآخرين صامتين حتى الآن.

انظر ايضاً

بوتين: نطور الثالوث النووي للردع… ومستعدون للحوار لضمان الأمن الأورواسي حتى مع الناتو

موسكو-سانا أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده لإجراء مناقشات واسعة النطاق