الشريط الإخباري

بوتين: إرهابيو “داعش” يحاولون تشويه الإسلام

موسكو-سانا

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم جامع موسكو الكبير الذي يعد الأكبر على النطاق الأوروبي وذلك بمشاركة وفود اسلامية وعدد من قادة الدول.

وأوضح بوتين خلال مراسم الافتتاح أن هذا الجامع سيصبح بالنسبة لروسيا مركزاً دينياً وثقافياً وروحياً مهماً لنشر قيم الإسلام الحقيقية والأفكار الإنسانية لافتا الى أن الإسلام من الأديان الأساسية في روسيا.

وأكد بوتين الدور الكبير لمسلمي روسيا في تربية الشباب ورفض أي محاولات لغرس التطرف والتعصب الديني في ظل ما نشهده من محاولات استغلال المشاعر الدينية لأهداف سياسية.

ولفت بوتين الى أن إرهابيي داعش في الشرق الاوسط يحاولون تشويه الدين الاسلامي العظيم من خلال قتل رجال الدين وتدمير الآثار القديمة والتاريخية وتشويه القيم الإسلامية ومحاولة تجنيد عناصرهم في روسيا موضحا ان الشخصيات الدينية في روسيا يتصدون لهذه الدعاية المتطرفة.
وكان الرئيس بوتين اعتبر أمس أن افتتاح جامع موسكو الكبير بالتزمن مع يوم عرفة سيكون حدثا مهما في حياة كل المسلمين في روسيا.

والجدير بالذكر ان أعمال الترميم والتوسعة في جامع موسكو الكبير الذي كان يطلق عليه مسجد موسكو الجامع استمرت منذ عام 2005 بكلفة بلغت 170 مليون دولار حيث تضاعفت مساحته عشرين مرة ليصبح قادرا بذلك على استيعاب 10 آلاف مصل .