الشريط الإخباري

عوز الفيتامين أ يهدد بفقدان البصر وضعف النمو الجسدي والعقلي

حماة-سانا

يهدد النظام الغذائي غير المتوازن فضلا عن عوامل أخرى منها الاسهال المتكرر وضعف المناعة وسوء الامتصاص بتعرض الطفل لعوز الفيتامين أيه ما يؤدي بدوره لاضطرابات في الرؤية قد تصل لفقدان البصر وضعف النمو الجسدي والعقلي.

وتبين رئيسة شعبة التغذية في مديرية صحة حماة الدكتورة وفاء عبد الرزاق أن عوز الفيتامين أ يؤثر على العين بشكل خاص حيث تزيد فرصة الإصابة بالعشى الليلي وجفاف مقلة العين والقرنية وفي الحالات الشديدة قد يؤدي للإصابة بفقد البصر.

وتضيف الدكتورة عبد الرزاق ان عوز الفيتامين قد يؤثر على الجهاز التنفسي والهضمي والبولي مسببا حدوث التهاب الرئة والإسهال والتهاب الكلى والمثانة المتكرر كما يؤدي إلى جفاف الجلد وقصور النمو الجسدي والعقلي.

وتذكر الدكتورة عبد الرزاق أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين أ نظرا لحاجتهم الكبيرة له خلال مرحلة الطفولة وكثرة تعرضهم للعدوى ويظهر بشكل خاص في الصيف بعد انتشار حالات الإسهال وفي الشتاء البارد حيث تكثر أمراض الجهاز التنفسي.

وعن أسباب الإصابة بالعوز تبين خبيرة التغذية أنها كثيرة من أهمها التغذية القائمة على الحبوب والنشويات والحليب خالي الدسم وحالات ضعف المناعة وكثرة التعرض للمرض والإصابة بالحصبة أو الاسهالات المتكررة أو أمراض الجهاز التنفسي وبسبب حالات سوء الامتصاص في الأمعاء نتيجة العدوى بالجراثيم والطفيليات.

ويشكو الأطفال المصابون بعوز الفيتامين أ من أعراض أبرزها العمى الليلي أو حرقة وحكة العينين أو التهاب الجفون أو قشرة الرأس أو الأظافر الهشة والاضطرابات الجنسية التي قد تترافق مع التعب والأرق والاكتئاب.

وبالنسبة للوقاية والعلاج من عوز الفيتامين أ تشير الدكتورة عبد الرزاق الى ضرورة الاهتمام بالتغذية الجيدة من خلال الإكثار من تناول الأغذية الغنية به كالحليب ومشتقاته والبيض والكبد والخضار الورقية الداكنة والفاكهة ذات اللون الأصفر والبرتقالي وتناول الفيتامين أ للفئات المعرضة لخطر الإصابة وخاصة الأطفال الذين يعانون من الأمراض المعدية والإسهالات والتهابات الجهاز التنفسي والحصبة.

وتنصح الدكتورة عبد الرزاق بضرورة تناول الفيتامين أ للأطفال دون الخامسة من العمر بشكل دوري وباستشارة الطبيب والعناية بغذاء المرأة الحامل والمرضع.

 سالم الحسين