الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات كرنفال عبق الياسمين في قلعة دمشق-فيديو

دمشق-سانا

انطلقت في قلعة دمشق اليوم فعاليات كرنفال عبق الياسمين الخامس الذي تنظمه مجموعة نسور سورية بمشاركة وزارتي السياحة والثقافة ومجموعة ام الشهيد.

ويتضمن الكرنفال الذي يستمر ثلاثة أيام عدة أنشطة وفعاليات منها بازار خيري ومعرض فني وحفل وطني وتوزيع هدايا على أبناء شهداء الجيش العربي السوري الاطفال.

وأكدت معاون وزير السياحة المهندسة رضا زيادة أن فعالية اليوم تعبر عن إرادة الشعب السوري والتزامه المطلق بقيم الحياة وإرادة الانتصار ووفائه لدماء الشهداء الأبرار الذين قدموا أرواحهم في سبيل وطنهم لافتة إلى أن الحرب الإرهابية على سورية لم تتمكن طوال السنوات الخمس الماضية من محو رسالة الإنسانية والحضارة فيها .1

وأشارت إلى أن هذه الفعالية التي يشارك فيها أبناء وأمهات وزوجات الشهداء من مختلف المحافظات دليل على قوة المرأة السورية التي استطاعت أن تجير حزنها وألمها لصناعة اشياء مفيدة لها ولبلدها رافضة أن تكون عبئا عليه.

وأوضح عامر ابو حامد مدير فريق نسور سورية أن الكرنفال يتضمن معرضا فنيا للصور الضوئية حول حضارة دمشق وتاريخها حيث تم اختيار قلعة دمشق لانطلاق الكرنفال لأنها تعبر عن حضارة سورية وتاريخها الممتد لأكثر من سبعة آلاف عام موضحا أن الكرنفال سيتضمن تكريم عدد من الفنانين السوريين الذين تركوا بصماتهم في سورية.

وقالت جانسيت قازان رئيسة مجموعة ام الشهيد إن مشاركتهم في الكرنفال هدفها حث المرأة السورية على العمل ومتابعة مسيرة الصمود وتقديم الدعم والعون لبلدها موضحة ان أعضاء مجموعة ام الشهيد اتبعوا عدة دورات في مختلف الأعمال اليدوية حيث قامت المجموعة المدربة بتدريب مجموعات أخرى لتتحول كل سيدة إلى ورشة عمل صغيرة تستطيع ان تقدم العون للاخرين.

وأوضحت والدة الشهيد وائل عاصي من حلب أنها شاركت بالكرنفال بعلم سوري كبير صنعته بنفسها مضيفة أنها وأمهات الشهداء يجمعهن حب الوطن وهمهن الوحيد هو أن تنتصر سورية على الإرهاب وتعود كما كانت.1

بدورها أشارت المهندسة شمس الجاسم من وزارة الدولة لشؤون البيئة إلى أن مشاركة الوزارة في الكرنفال تأتي بهدف نشر الوعي البيئي وعرض مجموعة من البروشورات والمطويات عن الحيوانات والنباتات الموجودة في سورية وعرض دليل للمواقع السياحية البيئية ومنشورات ورقية تهتم بالأسرة والطفل والتعامل مع البيئة.

بدورها أشارت رانيا قرعاوي من مديرية البيئة بريف دمشق إلى أن الهدف من المشاركة هو عرض جميع النفايات الصلبة التي لا تتحلل بالطبيعة وتوضيح كيفية صنع أشياء مفيدة منها لأغراض الزينة داخل المنازل.

ولفتت هند راضي من مجموعة سورية المستقبل إلى أنها تشارك اليوم في الكرنفال بعرض مجموعة أشغال يدوية لتثبت للعالم أن سورية مازالت تنبض بالحياة وان تنظيم الكرنفال في قلعة دمشق ما هو الا تجسيد لحالة صمود السوريين والقلعة المتجذرة عبر التاريخ .

بدورها أشارت رنا قنواتي أحدى المشاركات بمجموعة أعمال فنية متنوعة إلى أن فريقها مؤلف من مجموعة سيدات هم نواة لمشروع وطني يسعى لتوثيق التراث السوري لافتة إلى أنها تشارك منذ أكثر من 13 عاما بالمهرجانات والمعارض لعرض منتجاتها وبيعها .1

وقال محمود سالم مصور ومخرج أفلام وثائقية ورئيس نادي اصدقاء الكاميرا أن مشاركته اليوم بمعرض عبق الياسمين رسالة للعالم بأن عجلة الحياة في سورية لن تتوقف لافتا إلى أن المعرض يضم 40 صورة فنية تمثل الحياة والذات والفلكلور السوري وهي مأخوذة من مختلف المحافظات وتعبر عن الحياة الطبيعية البسيطة التي يعيشها السوريون.

وأضاف نحن 250 مصورا نحاول منذ بداية الأزمة التواصل فيما بيننا لتوثيق التراث الإنساني لأن الصورة خير وثيقة للمستقبل .

سكينة محمد

انظر ايضاً

كرنفال عبق الياسمين السابع بقلعة دمشق