الشريط الأخباري

روحاني: محاربة الإرهاب مسؤولية جماعية

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الإرهاب خطر يهدد أمن المنطقة والعالم ومحاربته مسؤولية جماعية .

وقال روحاني خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي هاينز فيشر عقب توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين بطهران اليوم “إن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده ولا يجب على أي دولة أو قوة عالمية أن تقرر عنه ذلك” مشددا على أن سورية دولة ذات سيادة وطنية والأولوية فيها لمكافحة الارهاب وتحقيق الاستقرار.

ورأى روحاني أن “الخطوة الأولى تجاه حل الأزمة في سورية لا بد أن تكون إنهاء العنف وتحقيق الاستقرار والأمن وعودة المهجرين إلى منازلهم ومن ثم يمكن الحديث عن بقية المسائل الأخرى” .

ودعا روحاني جميع الدول المؤثرة إلى اتخاذ خطوات فاعلة لمحاربة الإرهاب في سورية ومنها دول أوروبا موضحا أن إيران تعتبر أن هناك واجبا إنسانيا وإسلاميا على عاتقها للقيام بأي خطوة لمكافحة الارهاب وعودة الأمن وأنها “مستعدة للجلوس إلى أي طاولة حوار لحل الأزمة في سورية فالمهم في طاولة الحوار ما يتمخض عنها لا من يجلس إليها” .

وأوضح روحاني أن المباحثات مع نظيره النمساوي تطرقت إلى مسألة الإرهاب ومشاكل المنطقة ومن ضمنها سورية وأن الطرفين متفقان على أن الإرهاب مشكلة عالمية لا تستهدف الأمن والاستقرار في المنطقة فحسب بل تهدد الأمن العالمي وأن “القلق الأوروبي الكبير من الإرهابيين الموجودين في المنطقة إضافة إلى المهجرين جراء الإرهاب يؤكد أن تأثير الإرهاب يمكن أن ينعكس على أوروبا” .

وأعرب روحاني عن شكره للنمسا على استضافتها المباحثات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد والتي أدت للتوصل إلى اتفاق تاريخي مهم يمكن أن يكون لصالح إيران وأوروبا والعالم أجمع .

بدوره أوضح فيشر أن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد ودعم الأمم المتحدة له فتح فصلا جديدا للتعاون بين إيران وأوروبا مشيرا إلى حرص النمسا على استثمار ذلك لبداية علاقات جديدة ووثيقة بين البلدين مع استمرار العمل على تنفيذ كل الاتفاقيات التي تم توقيعها بما يخدم المصالح المتبادلة .

ووقعت إيران والنمسا في طهران اليوم أربع وثائق للتعاون بحضور الرئيسين روحاني وفيشر حيث تعد هذه الزيارة الأولى إلى إيران لرئيس دولة من الاتحاد الاوروبي منذ الزيارة التي قام بها عام 2004 الرئيس النمساوي حينها توماس كليستل .

انظر ايضاً

روحاني: الكيان الصهيوني ارتكب أخطاء في حساباته إزاء دول المنطقة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المحاولات الجديدة الرامية لتأجيج نيران الحرب في المنطقة …