الشريط الإخباري

الإرهابي أبو طرابي: طلب مني ضرب أهداف داخل السويداء دون تحديد

السويداء-سانا

قال الإرهابي وافد أبو طرابي الذي اعترف بالمسؤولية عن التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في السويداء يوم الجمعة الماضي إن أول نشاط قمت به كان عام 2012 التواصل مع الملازم أول المنشق خلدون زين الدين “بموجب توجيهات من مشايخ العقل الشيخ حسين جربوع والشيخ أحمد الهجري لفك المخطوفين ودرء الفتنة بين السويداء ودرعا” وإن “التواصل استمر حتى أصبحنا نحضر لهم المواد الغذائية من السويداء”.

وقال الإرهابي أبو طرابي في اعترافات بثها التلفزيون العربي السوري مساء اليوم: إن لقائي بالملازم المنشق خلدون زين الدين حصل لأول مرة عند نقيب منشق أسمه أبو سيدرا وفي بداية عام 2013 طلب مني تأمين طريق إلى ضهر الجبل في السويداء فقلت له أني لا استطيع لأنني مراقب ثم تواصل هو مع شباب أمنوا له الطريق وأسماؤهم جمال بندق أبو عبدو وأكرم أبو عاصي وأيهم زين الدين وأمير الجبر وأخوه غازي الجبر وهؤلاء هم من أمنوا دخوله إلى السويداء.

وأضاف الإرهابي أبو طرابي: وصلت السيارات التي تحتوي السلاح إلى السويداء ثم أخبرني الملازم المنشق أنه بات في ظهر الجبل بمنطقة غرب مشتل الزراعة وطلب مني تشكيل كتيبة وسيؤمنون دعمها شهريا بنحو ألف دولار فقلت له سأطرح الموضوع على الشباب ونسقت معهم فقمنا بتشكيل كتيبة أسميناها “حسين مرشد رضوان” تعدادها أقل من مئة شخص بينهم خمسين شخصا مجهزين بأسلحة خفيفة ومتوسطة روسية وقواذف ار بي جي وقاذف ب90 .

وأشار الإرهابي أبو طرابي إلى أنه تحدث مع الضابط المنشق خلدون عن الهدف من العملية فقال له نحن نريد العمل على منطقة الرادار لأن فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة وأنه سيؤمن تركس لفتح الطريق وسحب السيارات بسبب الثلج وفي صباح اليوم الثاني تفاجأت الناس أن المنطقة مطوقة من الجيش والأمن وحصل اشتباك قتل فيه عشرة مسلحين بينهم شاب من السويداء اسمه سامر البني لافتا إلى أنه لم يشارك في الاشتباك لأنه حصل فجأة رغم امتلاكه بندقية.

وقال الإرهابي أبو طرابي إنه عندما وصلنا منطقة التل شرق مردك بتنسيق من أكرم أبو عاصي حصل اشتباك راح ضحيته خلدون وخمسة شباب مسلحين كانوا معه وتحت جنح الليل انسحبنا باتجاه اللجاة نظرا لوجود مشافي ميدانية للواء العمري لكن حصل إشكال آخر وألقي القبض على قائد من قادة كتائب طفس اسمه أبو المجد حيث كان مصابا.

وأضاف الإرهابي ابو طرابي أنه بعد نحو شهر من وجودي في قرية الصورة بدرعا طلب مني الملازم المنشق فضل زين الدين أخ الملازم أول المنشق خلدون زين الدين الذهاب إلى الأردن لجلب نقود من المجلس العسكري لكتيبتهم وفعلا أحضرت لهم 6000 دولار حيث سلمني إياها العقيد المنشق مروان الحمد وهو من محافظة السويداء وعدت إلى درعا بعد نحو أسبوع وبعد حوالي أربعة أشهر طلب مني فضل أيضا الذهاب إلى الأردن وجلب مبلغ من المال وأخبرني أني سألتقي
هناك مع مندوب وليد جنبلاط والملقب أبو أحمد من عائلة الغضبان وهو من لبنان وسأتحدث معه حول ماذا يمكن أن يساعدنا وجلبت معي مبلغ 10200 دولارا.

وتابع الإرهابي أبو طرابي “جلست في قرية أم ولد لمدة ستة أشهر حتى حصل خلاف بيننا وبين جماعة النصرة وخطفوا لنا ولكتيبة “سلطان باشا الأطرش” التي كان قائدها فضل زين الدين اثنين هما خالد رزق ورئيف نصر حيث ذهبت فورا إلى الأردن وبعدها بشهر جاء جميع الشباب الذين كانوا في درعا من أبناء السويداء والذين كانوا بكتيبة سلطان باشا الأطرش إلى الأردن وكانوا 30 شخصا تقريبا”.

وأشار الإرهابي أبو طرابي أنه عمل في الأردن في محل لحام لكنه تعرض للاعتقال من المخابرات الأردنية ما اضطره للسفر إلى تركيا بعد تأمينه مبلغ ثلاثة آلاف دولار من أهله في سورية وعمل في الحدادة وبقي في تركيا لمدة سنة ونصف السنة.

وقال الإرهابي أبو طرابي “دعيت في إحدى المرات إلى مؤتمر السنديان “مؤتمر دروز حول العالم” والذي قام به هم أشخاص من السويداء وأعرفهم حيث التقيت بهم في الأردن وهم نجيب أبو فخر ويحيى العريضي والدكتورة لوسيان دبيسي وسالم السعدي وسلمان فرهود وشخص من عائلة البني وكان أيضا محمد برمو الذي يمثل حزب المعتدل الإسلامي وشخص أخر كردي وآخر يزيدي ومن الباطن ظهر أنه مشروع تقسيم يبدأ من السويداء”.

وأضاف الإرهابي أبو طرابي “اتصل بي شاب من السويداء وطلب مني لقاء شخص اسمه المستعار أبو عبد الله وهو موجود في فندق بغازي عنتاب وعند لقائي به قال الرجل بأنه داعم قطري ويريد العمل في السويداء كما يريد اناسا من المحافظة تعمل معه وهو يعمل مع يامن الجوهري وهو من صلخد وعضو بالائتلاف وعمل مع محمد برمو” كما “طلب مني القيام بأعمال عسكرية داخل السويداء وضرب أهداف دون تحديد على أن تصور وتبث ويوضع اسم ابن تيمية تحتها.

وقال الإرهابي أبو طرابي دعينا بعد فترة إلى اجتماع يضم عشرة اشخاص عند حسن القنطار وهو من أبناء السويداء وكان من بينهم شخصان احدهما يدعى ميكائيل الذي شاهدت على يده النجمة السداسية الإسرائيلية والآخر اسحق وكانت زوجة القنطار من عرب 1948 .

وأضاف الإرهابي أن المجتمعين طلبوا منا التعرف على احد يستطيع جلب أغراض من منطقة حندرات في حلب ومنطقة ثانية فيها آثار لكنس يهودي ومدرسة يهودية يريدون سحب المحتويات منهما وشاهدت الصور للموقع الذي يريدون العمل فيه وانتهى الاجتماع على هذا الاساس وبعد فترة أعطوني نسخا لصور عن موقع ثان في جوبر بدمشق وهو كنس يهودي.

وأضاف الإرهابي أبو طرابي أنه عاد الى السويداء منذ نحو أربعة أشهر عن طريق التهريب مشيرا إلى أنه تواصل مع الشيخ وحيد البلعوس عن طريق شابين من فصيل مسلح وهما أبو مصعب رامي الحسين وأبو مزيد سليم أبو حمود.

وقال الإرهابي أبو طرابي “أنا أعرف الشيخ البلعوس أنه على تواصل مع وليد جنبلاط وله علاقات خارجية مع دروز من فلسطين والأردن كما يوجد تنسيق بينه وبين الشيخ حسن النعيم في لبنان المقرب من وليد جنبلاط”.. وأن “عرب 1948 ” أرسلوا له مبلغا من المال لتسليح الناس الذين معه وكلهم عرفوا به حتى هو صرح بذلك وأخ الشيخ البلعوس ذهب إلى الأردن والتقى مع شخص يعمل بالأمن الأردني وهذا ما أخبرني به “شاب من الاردن اسمه تيسير حسان.

وأضاف الإرهابي أبو طرابي إنه “في عام 2013 جاء وفد برئاسة ابن امين طريف من دروز الجولان إلى الأردن المعروف بأنه كان عضوا في الكنيست الإسرائيلي والتقوا بيحيى العريضي وميساء كريدي وشفيق آمر وحافظ فرج وفرج المقت وشبلي الأطرش كما حضر الاجتماع أبو الغضبان من مكتب وليد جنبلاط بهدف تشكيل جيش لحماية الجبل باسم /جيش الدفاع الدرزي/”.

وكانت الجهات المختصة بالتعاون مع الاهالي ألقت يوم أمس القبض على الإرهابي وافد أبو طرابي في بلدة المزرعة غرب مدينة السويداء بنحو 12 كيلو مترا واعترف بالمسؤولية عن التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا يوم الجمعة الماضى فى محافظة السويداء وأسفرا عن استشهاد 38 شخصا واصابة العشرات وان العقيد الفار مروان الحمد “قائد” ما يسمى “المجلس العسكرى فى السويداء” اتصل به قبل أكثر من شهر ونصف الشهر وقال له إن الشيخ وحيد البلعوس لم يعد يلزم وبدأ يعمل بشكل انفرادي ويجب وضع حد له وبأن هناك مئة شخص أكفأ منه في هذا المركز وأنني استحقه.