الشريط الإخباري

عطار يحذر من الاستخدام الخاطئ لوصفات التنحيف النباتية

دمشق-سانا
حذر الصيدلاني الدكتور محمد منصور الخطيب دراسات عليا في تأثير الأدوية من الاستخدام الخاطئ للنباتات الطبية المستخدمة للتنحيف أو زيادة الوزن لافتا إلى أنه في ظل ازدياد الترويج للنباتات التي تؤدي للنحافة في بعض وسائل الإعلام أصبح خطر استخدام نباتات تشبه تلك التي تملك خواص منحفة وأردا بشكل كبير .
وأوضح الخطيب وهو يجلس في دكانه في سوق البزورية العريق ان النباتات المستخدمة في العطارة والتي تملك خواص طبية تنقسم إلى نوعين الأول متوارث تراثيا وثقافيا والثاني ورد في الكتب القديمة مثل القانون لابن سينا وغيره من العلماء العرب المسلمين.
وأشار الى أن هناك نباتات غير موجودة في سورية تدخل الى سوق العطارين بعد ازدياد الطلب عليها نتيجة ترويج وسائل الإعلام المختلفة لخصائصها حيث يقوم التجار باستيرادها من بلد المنشأ دون التأكد من نجاعتها حيث انها تستخدم في الأغلب بشكل تراثي وليس علميا في بلدها الأصلي.
ولفت الخطيب الذي ورث محله عن جده وأبيه إلى أن أشهر الوصفات التي دخلت سورية للتنحيف كان الشاي الذي طرحته شركة لترمان العالمية في السبعينيات من القرن المنصرم تحت اسم الشاي13 الذي يتكون بشكل أساسي من نبات “الفوقس” وعندما حاولت بعض محلات العطارة التقليدية التي لا يملك اصحابها
الخبرة الكافية تقليد هذا المنتج استخدموا نظرا لجهلهم بالنباتات الطبية وخصائصها وصفاتها الشكلية والمورفولوجية نباتات تشابه نبات الفوقس أدت الى نتائج مضرة بصحة مستخدميها.
وأكد الخطيب أن هناك نباتات طبية مستخدمة في الأنظمة الغذائية منها ذات خواص قاطعة للشهية ومنها ذات خواص ملينة وهناك تناقض واضح في طرق استعمال كل منها ولكن جهل البعض بهذه الطرق أدى لمحاذير صحية اذ يجب استخدام المواد القاطعة للشهية قبل الطعام بنصف ساعة بينما الملينة فيجب استخدامها بعد الطعام وهنا يقع الخطأ في عدم الاستفادة من النبات.
عماد الدغلي