الشريط الأخباري

عبد اللهيان: إيران تدعم سورية حكومة وشعبا بمواجهة الإرهاب والتوجهات لحل الأزمة فيها

بيروت-سانا

جدد مساعد وزير الخارجية الإيرانية لشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان دعم بلاده لسورية حكومة وشعبا في مجال مكافحة ومواجهة الإرهاب والتوجهات السياسية الرامية إلى حل الأزمة في سورية.

وقال عبد اللهيان بعد لقائه اليوم في بيروت وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل “نحن ندعم التوجهات السياسية الرامية لحل الأزمة في سورية وندعم سورية حكومة وشعبا في مجال مكافحة الإرهاب ونعتقد أن استعمال القوة والعنف لا يمكن أن يؤدى بأي شكل من الأشكال إلى حلحلة المسائل العالقة على مستوى المنطقة”.

من جهة ثانية أشار مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى أن “التدخل العسكري السعودي” في اليمن هو “خطأ استراتيجي” مستبعدا أن يتمكن أي طرف من الأطراف أن يحقق انتصارا في اليمن من خلال الوسائل العسكرية.

وشدد بهذا الصدد على أن “الحل الوحيد المتاح سواء في اليمن أو في سورية هو الحل السياسي”.

وحول زيارته العاصمة اللبنانية بيروت أشار عبد اللهيان إلى أنه أجرى محادثات إيجابية وبناءة مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا حول التطورات في المنطقة وتحديدا في سورية حيث أكد عبداللهيان لـ دي ميستورا أن “الرئيس بشار الأسد هو جزء من الحل في سورية وأن الخروج من الأزمة يجب أن يقوم على أساس تطلعات الشعب السوري”.

بدوره قال دي ميستورا خلال اللقاء إن مكافحة الإرهاب تحظى بأهمية خاصة مشيرا إلى اهتمامه بمواقف إيران في هذا المجال.

وأوضح عبداللهيان أن مباحثاته مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني تناولت تعزيز الروابط الثنائية بين إيران ولبنان إضافة إلى تطورات الاتفاق حول ملف إيران النووي الذي تم إبرامه مؤخرا بين إيران ودول “خمسة زائد واحد”.

وحذر عبد اللهيان من تربص أعداء لبنان والمنطقة وسعيهم لزعزعة الهدوء والأمن والاستقرار على مستوى المنطقة وعلى المستوى اللبناني أيضا معربا عن اعتقاده بأن الكيان الصهيوني إضافة إلى أعداء لبنان والمنطقة يحاولون استثمار الظروف الحالية في الاتجاه الذي يخدم توجهاتهم.

وجدد الدبلوماسي الإيراني دعم بلاده القوى لاستكمال آليات العمل السياسي في لبنان وفي الاتجاه الذي يؤدي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية معربا عن الثقة بأن “لبنان سيتمكن من اجتياز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه بنجاح”.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيرانى التقى في وقت سابق اليوم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة.

انظر ايضاً

عبداللهيان: مخططات الإرهاب ضد سورية باءت بالفشل

طهران-سانا أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشوري الإسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبداللهيان أن …