روحاني يؤكد أن إيران ستشهد حركة اقتصادية جديدة بعد رفع الحظر المفروض عليها

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستشهد حركة اقتصادية جديدة بعد رفع الحظر المفروض عليها مشيرا إلى أن الحكومة الإيرانية نجحت في خفض نسبة التضخم.

وأوضح روحاني في كلمة له اليوم أمام تجمع شعبي بمحافظة همدان شمال غرب إيران أنه وعلى الرغم من مؤامرات خفض أسعار النفط فإن الحكومة الإيرانية ستسعى لتثبيت حقوق الشعب الإيراني مشيرا إلى أن بلاده حققت نموا في المجال الزراعي ولا سيما في إنتاج القمح كما تم تحسين واقع التأمين الصحي بشكل ملحوظ.

يذكر أن إيران والقوى الكبرى وقعتا في الرابع عشر من تموز الماضي الاتفاق النهائي حول الملف النووى الإيراني في فيينا وصدق مجلس الأمن الدولي على تثبيت الاتفاق في العشرين من الشهر ذاته.

وبموجب هذا الاتفاق وبناء على برنامج العمل المشترك الشامل سيقوم الاتحاد الأوروبي بعد 90 يوما من الاتفاق النووي بإلغاء الحظر المالي والاقتصادي المفروض على إيران ثم بعد تنفيذ طهران لتعهداتها والتي تستغرق من شهر إلى شهر ونصف الشهر سيتم رفع الحظر بصورة كاملة حسبما أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريحات له الأسبوع الماضي.

الطابع التجاري لبرنامج إيران النووي سيبدأ على أساس اتفاق فيينا

وفي تصريح له اليوم في ختام زيارته وأعضاء الحكومة إلى محافظة همدان غرب البلاد روحاني بأن الطابع التجاري للبرنامج النووي الإيراني سيبدأ على أساس الاتفاق النووي الموقع في فيينا بين إيران ومجموعة 5 زائد واحد.

وقال الرئيس الإيراني إنه “بناء على برنامج العمل المشترك الشامل ستبدأ عملية الطابع التجاري النووي بأن نستورد الكعكة الصفراء من الخارج ونصدر “يو اف 6″ المخصب”.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الذي صدق على الاتفاق النووي لا يعترف فقط ببرنامج إيران النووي رسميا بل يطلب من الدول الأخرى أيضا التعاون مع طهران حيث ستبدأ عملية الطابع التجاري النووي وفق برنامج العمل المشترك الشامل”.

وجدد روحاني التعاطي مع العالم على أساس الثقة معتبرا أن العلاقات مع الدول والمنظمات الدولية يجب أن تكون مبنية على هذا الأساس وأشار إلى أن لإيران جاذبية للاستثمار أكثر بكثير مما كانت عليه قبل عامين وحينما يرفع الحظر ويتحقق الاتفاق النووي ويعطي ثماره فإننا سنشهد نشاطا ممتازا على مستوى البلاد.

إيران تحذر الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تسريب برنامجها النووي

من جهة أخرى حذر سفير وممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي من أي تسريب للمعلومات الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني داعيا الوكالة إلى اتخاذ إجراءات احترازية ضرورية في مجال المحافظة على سرية المعلومات المرتبطة بهذا البرنامج.

وأثنى نجفي في كلمة ألقاها أثناء اجتماع مجلس حكام الوكالة الليلة على الدعم المستمر لأعضاء دول عدم الانحياز للبرنامج النووي الإيراني السلمي.

كما أعرب عن شكره للمدير العام والأمانة العامة للوكالة الدولية على التعاون والنشاطات المهنية حيال تنفيذ اتفاق خطة العمل المشترك والاستعداد في تنفيذها.

ووصف نجفي الاتفاق النووي بانه يضم تعهدات متبادلة بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد حيث أثمر عن نيل الاطمئنان حيال سلمية البرنامج النووي الإيراني وفي المقابل إلغاء جميع قرارات مجلس الأمن والحظر الذي فرضه حيال هذا البرنامج.

وأكد نجفي التزام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتنفيذ تعهداتها بحسن نية شرط التزام الأطراف الأخرى بتعهداتها بحسن نية أيضا وفق الاتفاق النووي ومنها إزالة الحظر والقيود المفروضة على إيران.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …