الشريط الإخباري

ظريف: جميع الدول باتت تدرك دور ايران البناء في المنطقة والعالم

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

طهران – سانا

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان جميع الدول باتت تدرك دور ايران البناء في المنطقة والعالم مشيرا إلى أن إعادة افتتاح السفارة البريطانية وحضور مسؤولي الدول الأوروبية في طهران مؤشر إلى هذا الدور.

وقال ظريف في تصريح اليوم على هامش ملتقى عقد في جامعة “العلامة طباطبائي” حول المفاوضات النووية إن “هناك خلافات في وجهات النظر بين إيران وبعض الدول الأوروبية ودول أخرى وهي خلافات قابلة للبحث والحوار في أجواء التعاطي بعيون مفتوحة ورؤية مبنية على الواقعية وانا أشعر بأنه يمكننا المضي بالأمور إلى الامام بأسلوب جاد ودقيق ما يشير الى هذه الحقيقة وهي ان ايران متواجدة كلاعب اساسي ومنطقي في الساحة الدولية”.

ولفت ظريف إلى أنه كان من المقرر أن تقوم ايران بتطبيع علاقاتها مع العالم باستثناء البعض مضيفا ان ايران لم تغلق السفارة البريطانية في طهران عام 2011 بل الحكومة البريطانية هي من بادرت الى هذا الامر.

وكان وزير الخارجية البريطاني “فيليب هاموند” افتتح اليوم السفارة البريطانية في طهران معلنا أن إعادة فتح سفارتي البلدين تشكل مرحلة أساسية في تحسن العلاقات الثنائية وخصوصا أن بلاده ترغب بالتأكد من أن الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية يشكل نجاحا من خلال تشجيع التجارة والاستثمارات عند رفع الحظر المفروض على ايران.

يشار إلى أن السفارة البريطانية مغلقة منذ العام 2011 بعدما اقتحمها متظاهرون إيرانيون معارضون لتشديد الحظر الاقتصادي الذي فرض على بلادهم فيما أغلقت في الوقت ذاته السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …