الشريط الإخباري

الإصغاء والتعاطف وإعطاء المعلومات مهارات علاجية تضمن شفاء أسرع للمريض

اللاذقية -سانا

يعتمد نجاح العلاج في كثير من الأحيان على شخصية الطبيب المعالج وقدرته على التواصل الصحيح مع المريض عبر الإنصات والانتباه الجيد لكل ما يقوله وإظهار تعاطف غير مصطنع معه وبناء جسر الثقة بما يضمن التزامه بالعلاج.

وتقول نائب عميد كلية التمريض للشؤون الإدارية بجامعة تشرين الدكتورة رلى عليو في تصريح لنشرة سانا الصحية أن سوء التواصل بين المريض وعناصر الفريق الصحي الطبيب والممرض يؤدي إلى العديد من النتائج السلبية التي قد يكون لها تأثير كبير على سلامة المريض والرعاية المقدمة له.

وتوضح الدكتورة عليو أن التواصل العلاجي يعني تبادل المعلومات بشكل فعال بين الفريق الصحي والمريض بهدف بناء علاقة إيجابية مع الأخير عبر استخدام وسائل التواصل اللفظي وغير اللفظي الهادفة والفعالة لمساعدة المريض على الشفاء.

وعن سمات التواصل العلاجي تبين الدكتورة عليو أنه هادف ومبني على المسؤولية والوضوح والثقة والاحترام والصدق مشيرة إلى ضرورة أن يكون أي شكل من أشكال التواصل مع المريض علاجياً فمن خلال ذلك يستطيع الطبيب أو الممرض فهم عادات ومعتقدات المريض ومشاكله الصحية بشكل أفضل وبالتالي المساهمة في عملية علاجه.

وفيما يخص أهم تقنيات التواصل العلاجي تشير الدكتورة عليو إلى الإنصات الفعال لما يقوله المريض والسماح له بالتعبير عن مشاعره مما يسهل على الطبيب أو الممرض الحصول على معلومات أكثر عن وضعه الصحي إضافة للصمت بما يسمح للطبيب أو الممرض بتنظيم أفكاره وتشكيل استجابة أفضل لما يقوله المريض كما أنه ينقل للأخير الشعور بالتفهم والاحترام.

وتضيف الاختصاصية أن اللمسة تزود المريض بإحساس الدفء والرعاية والاهتمام بينما القبول والتشجيع يزودان المريض بإحساس الدعم والتفهم لمشاعره ومشاكله وفردية حالته أما تقنية التعاطف فتعني احترام ما يقوله المريض وقبوله دون إقحام مشاعر الطبيب أو الممرض وتقنية إعطاء المعلومات لتزويده بالتثقيف الصحي اللازم لشفائه وتخفيف قلقه.

وتحذر الدكتورة عليو من الطمأنة الكاذبة وتغيير موضوع حديث المريض وإعطاء النصح بطريقة غير فعالة والأسئلة الزائدة ومحاكمة أقوال وأفعال المريض وتنميطه أو قولبته ضمن قالب.

بشرى سليمان

انظر ايضاً

النوم الكافي والغذاء الصحي وتجنب التدخين للوقاية من الهالات السوداء تحت العين

حمص-سانا تؤرق الهالات السوداء تحت العينين الفتيات بشكل خاص رغم أنها تصيب الجنسين كونها توءثر …