الشريط الإخباري

أردوغان يعلن نيته إجراء انتخابات مبكرة.. كيليتشدار أوغلو: دليل على عدم إيمانه بالديمقراطية

أنقرة-سانا

أعلن رئيس النظام التركي رجب أردوغان أن تركيا “تسير نحو إجراء انتخابات مبكرة” بعد فشل رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو في إقناع أي من أحزاب المعارضة بتشكيل حكومة ائتلافية مع حزبه.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن أردوغان قوله اليوم خلال لقائه عددا من النواب الأتراك “إننا نتقدم بسرعة نحو إجراء انتخابات”.

ورغم أن الدستور يفرض على أردوغان أن يكلف رئيس الحزب الثاني الفائز في الانتخابات بتشكيل الحكومة وهو حزب الشعب الجمهوري إلا أن أردوغان أعلن أنه لن يفعل ذلك وقال “لا وقت لدي لأضيعه مع الذين لا يعرفون عنوان بيشتيبي” وهو الحي الذي يقع فيه قصره المثير للجدل.

وكانت وسائل إعلام ناطقة باسم نظام أردوغان أكدت صباح اليوم أن أردوغان ينوي “تشكيل حكومة مؤقتة تدير انتخابات مبكرة خلال شهرين” وأنه لا يرغب بتفويض كيليتشدار أوغلو.

من جهته أكد كيليتشدار أوغلو الذي أعلن سابقا أنه لن يطأ قصر أردوغان “غير الشرعي” أن عدم تفويضه بتشكيل الحكومة يبرهن على عدم ايمان أردوغان بالديمقراطية وعلى سعى حزب العدالة والتنمية إلى البحث عن سبل الاستمرار فى الحكم.

وقال كيليتشدار أوغلو فى تصريح لصحيفة جمهورييت اليوم “إن المشكلة ليست فقط عدم تكليف رئيس حزب المعارضة الفائز الثاني في الانتخابات بتشكيل الحكومة بل هي مشكلة أخلاقية أذ قيل أن الحكومة لن تشكل في كل الأحوال وهذا يبرهن على عدم الإيمان بالديمقراطية”.

وأضاف كيليتشدار أوغلو إن “عامل الوقت ليس مهما أذ يمكن تشكيل الحكومة خلال 24 ساعة أو أقل والمسألة تكمن فى النجاح أو عدمه بتشكيل حكومة قادرة على الحصول على الثقة في البرلمان”.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت في بيان مساء أمس أن داود أوغلو أبلغ أردوغان رسميا أنه لا يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي بعد فشله في العثور على شريك واقناع أي من الأحزاب المعارضة الثلاثة بالائتلاف معه.

حزب الشعب الجمهوري: إعلان أردوغان عدم تكليف الحزب الثاني في البرلمان بتشكيل الحكومة انقلاب على الدستور

ومن جانبه اعتبر حزب الشعب الجمهوري التركي إعلان رئيس النظام التركي رجب أردوغان نيته عدم تكليف رئيس الحزب الثاني في البرلمان بتشكيل الحكومة بعد فشل رئيس الحزب الاول انقلابا على الدستور.

وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب أوزجور أوزل في تصريح لصحيفة سوزجو اليوم “إن عدم تكليف أردوغان لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو بتشكيل الحكومة يعتبر بمثابة انقلاب مدني ونحن لن نسمح بذلك ولن نلتزم الصمت أمام هذا الوضع غير الدستوري”.

وكان أردوغان أعلن أنه لن يكلف كيليتشدار أوغلو بتشكيل الحكومة وقال إن تركيا “تسير نحو إجراء انتخابات مبكرة” بعد فشل رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو في إقناع أي من أحزاب المعارضة بتشكيل حكومة ائتلافية مع حزبه.

انظر ايضاً

أردوغان يقر بخسارة حزبه في الانتخابات المحلية في تركيا

أنقرة-سانا أقر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بخسارة حزبه (حزب العدالة والتنمية)