الشريط الإخباري

مدير صناعة طرطوس: الترخيص لسبعة مشاريع خمسة منها لصناعة الأدوية البشرية

طرطوس-سانا

يكشف مدير صناعة طرطوس عمار علي أن مديرية الصناعة في المحافظة منحت ولأول مرة تراخيص لخمسة مشاريع لصناعة الادوية البشرية ومستلزماتها و ترخيص منشأتين أخريين برأسمال 5ر1 مليار ليرة تشغل أكثر من ألف عامل .

ويشير علي لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن عدد المنشآت الحرفية المنفذة في المحافظة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري بلغ 100 منشأة برأسمال 5ر33 مليون ليرة اضافة لتنفيذ 37 منشأة صناعية وفق القانون 21 برأسمال 5ر179 مليون ليرة تشغل 142 عاملا فيما بلغ عدد المنشآت الحرفية التي صدر ترخيص لها 47 منشأة تشغل 93 عاملا و34 منشأة صناعية تشغل 155 عاملا .

ويقترح مدير صناعة طرطوس لتطوير الصناعة في المحافظة إقامة عدد من المنشآت التي تناسب البيئة الساحلية ومنها منشآت لتربية الأسماك عن طريق التغليف أو التعليب أو التجميد واستخلاص وتعبئة الملح البحري واستخراج الزيت من نوى الزيتون العرجوم وإنتاج الصابون والمعاجين والاستفادة من المخلفات كعلف للحيوانات وأسمدة للأراضي الزراعية واخرى لعصر الحمضيات واستخراج الزيوت العطرية من قشرتها وكذلك صناعة المكثفات المركزة والكونسروة وتخليل الخضار .

ويلفت علي إلى عدد من صعوبات منح التراخيص في المحافظة منها شروط تصنيف التربة والترخيص الاداري للمنشات الصناعية كون الملكية في المنطقة الساحلية صغيرة إضافة إلى شروط الترخيص خارج التنظيم والحماية والتي تتطلب توفر مساحة 4000 متر مربع لإقامة المنشأة بينما أغلب الصناعات والحرف لاتحتاج إلى أكثر من 1000 متر مربع مع الوجائب .

وأكد ضرورة تعديل المساحة المطلوبة لإقامة المنشاة والاسراع بإقامة المناطق الصناعية الملحوظة على المخططات التنظيمية لتسهيل منح الترخيص وتوفير فرص عمل .

غرام محمد

انظر ايضاً

التجارة الخارجية بالحسكة: تأمين الكميات اللازمة من الأدوية واللقاحات ضمن خطة العام المقبل

الحسكة-سانا بينت مديرة فرع المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في الحسكة أن خطة العام القادم تتضمن …