شادي جميل يحلق طرباً بجمهور دار الأوبرا-فيديو

دمشق-سانا

ساعة ونصف الساعة لا تنسى من ليالي دار أوبرا دمشق شهدها الجمهور في الأمسية الغنائية التي أحياها الفنان شادي جميل مساء اليوم محلقاً بعشاق الطرب الحلبي الأصيل لينشد لمدينته حلب الشهباء معانقاً بصوته الرفيع أسوار قلعة سيف الدولة الحمداني وبستان القصر وذلك عبر مواويله السبعاوية وأدائه المتقن لتوليفة من القدود والموشحات والأغاني التي عرفه الجمهور من خلالها.

2الأمسية التي جاءت كأبرز فعاليات مهرجان الموسيقا العربية حضرها وزير الثقافة عصام خليل وتنوعت فقراتها لتكون افتتاحية الحفل الغنائي بأداء الفرقة لمقطوعة من مقام “سماعي نهوند” ليطل بعدها الفنان جميل مع عاصفة من التصفيق التي رافقت ظهوره على خشبة القاعة الرئيسية في دار الأسد للثقافة والفنون منشداً وصلة من الموشحات كان أبرزها “سبحان من صور حسنك” و “قم يا نديم” من ألحان عمر البطش.. و”لما بدا يتثنى” من ألحان محمد عبد الرحيم المسلوب ليتبع هذه الوصلة بأدائه لقصيدة.. “ليه القمر سهران” على مقام “نهوند” ومن تأليف حسام الدين الخطيب وألحان بكري كردي.

وصلة من مقام البيات قام شادي جميل بأدائها مطوحاً بالحضور بين الموال والليالي الحلبية ليؤدي تباعاً باقة من أشهر أغنياته التي ألهبت قلوب الحاضرين إذ تمكن ابن مدينة حلب أن يلامس الذائقة الأصيلة لشريحة واسعة منهم فكانوا على موعد مع أغنيات.. “ليش أنا حبك جنون” و “طول البنية” من كلمات صفوح شغالة والحان نهاد نجار إضافةً إلى أغنية “قالولا لونك أسمر” من كلمات وألحان فتحي الجراح حيث برزت في هذه الوصلة قدرات جميل الصوتية وبراعته في مزج ألوان عديدة من الأداء المتمكن مع الجمل اللحنية الصعبة.

4كما فاجأ جميل عشاق الطرب الحلبي بوصلة من مقام “جهار كار” مؤدياً أغنية “انس غرامك راح” من كلمات صفوح شغالة وألحان جورج جبران ليتبعها بوصلة من مقام الصبا تمكن عبرها من تسجيل بصمته الخاصة في تقديم الجملة الطربية بمهارة عالية حيث أدى على التوالي أغنيات من مثل.. “رشرش حبك يا جميل” من كلمات وألحان فتحي الجراح ليعقبها بأغنية “لا ريم ولا غزلان” من كلمات صفوح شغالة وألحان نهاد نجار.

الخاتمة كانت مع أغنيتين قدمهما جميل لجمهوره الذي بدا في حالة من الانسجام التام معه لتكون أغنية “يام المحرمة” من كلمات وألحان فتحي الجراح بمثابة تحية للتراث الحلبي أعقبها بأغنية “اسمك يا شهبا” التي أهداها من دمشق لحلب الصامدة في وجه الإرهاب إذ برز في هذه الأمسية قيادة الفنان جلال جوبي للفرقة ولمجاميع العازفين والكورال المصاحب للمطرب جميل خالصاً إلى ما يشبه الكرنفال الحلبي الخالص على مسرح أوبرا دمشق.

3يذكر أن الفنان شادي جميل ولد في مدينة حلب في منطقة الحميدية “حي الهزازة” حيث عرف بعذوبة صوته من خلال مشاركته جوقة كنيسة مارجرجس بحلب ليلقى الرعاية والاهتمام وتعلم أصول فن الموسيقى والغناء الحلبي الأصيل من كبار الموسيقيين في مدينة عرفت بفنها وطربها وأساطينها من مثل .. “نديم الدرويش..محمد قدري دلال..سليم سروة..بهجت حسان” ليتعلم جميل من هؤلاء ويتأثر بهم بعد تبحره في الموسيقى وإتقانه للموشحات والقدود الحلبية تمكن من تشكيل لون جديد خاص من روح الغناء الأصيل الذي لاقى ترحيباً من الجمهور السوري والعربي والعالمي.

سامر اسماعيل

انظر ايضاً

احتفال بمئوية ميلاد الشاعر الكبير نزار قباني في دار الأوبرا