توحيد البروتوكولات العلاجية للمراحل الأولى والثانية من الأمراض المزمنة بالمشافي الجامعية

دمشق-سانا

أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني ضرورة الالتزام بالثوابت المعتمدة للآلية الموحدة لاستجرار الأدوية والمستلزمات الطبية وأولوية استجرار الدواء الوطني المنتج محليا في إطار سعي الحكومة لدعم الصناعة المحلية.

وخلال اجتماعه بمديري المشافي الجامعية اليوم لمناقشة تنفيذ بنود الاتفاق على آلية موحدة لاستجرار احتياجات الجهات الصحية من الأدوية شدد الوزير المارديني على أهمية توحيد البروتوكولات العلاجية ولا سيما الخاصة بأمراض الأورام والأمراض المزمنة.

وطلب وزير التعليم العالي من مديري المشافي الجامعية إعداد قوائم بأصناف الأدوية وفق احتياجاتهم ووضع قاعدة بيانات بهذا الخصوص حرصا على ضبط عملية الاستجرار ومنع الهدر وإحالة المخالفين إلى الأجهزة الرقابية المختصة مشددا على أهمية المراقبة والمتابعة المستمرة للمخزون الاستراتيجي للأدوية في كل مشفى.

وأشار المارديني إلى أهمية توحيد الجهود لضبط الإنفاق وترشيده للتخفيف من الأعباء الإضافية التي تتحملها الحكومة في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها سورية ولا سيما في تأمين الموارد المالية اللازمة لدعم القطاع الصحي وتلبية احتياجاته وتقديم كافة الخدمات الإسعافية والعلاجية للمواطنين.

وبين الوزير ضرورة عقد ورشات عمل مع الجهات المعنية للتركيز على البروتوكولات العلاجية للمراحل الأولى والثانية من الأمراض المزمنة بما يخفف الأعباء المالية المترتبة على الموازنة العامة وإلزام الجهات العامة الصحية بالبروتوكولات العلاجية التي سيتم اعتمادها وتعميم ثقافة البروتوكولات الموحدة ووصف الأدوية المصنعة محليا بالدرجة الأولى.

كما تناول الاجتماع آليات التنسيق وتوحيد الجهود بين المشافي الجامعية للاستفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها منظمة الصحة العالمية في دعم القطاع الصحي في سورية وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية وفق احتياجات كل مشفى والعمل على تحديث مداخل المشافي من الناحية المعمارية والوظيفية وتفعيل أقسام الإسعاف الجراحي في المشافي من خلال وضع إطار زمني للتنفيذ بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها جامعة البعث لاطلاق المشفى التعليمي فيها.

حضر الاجتماع رئيس جامعة دمشق ومعاونو الوزير للشؤون الإدارية والشؤون الصحية وعمداء كليات الطب وعدد من المعنيين في الوزارة.

انظر ايضاً

المارديني: إعطاء الأولوية لأبناء المحافظات الشرقية في مشفى البيروني قسم المزة-فيديو

دمشق-سانا دعا وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني إلى إعطاء الأولوية لأبناء المحافظات الشرقية …