الشريط الإخباري

موقع إلكتروني تشيكي: بلغاريا تحولت في الفترة الأخيرة إلى ممر للإرهابيين من أوروبا إلى سورية عبر تركيا

براغ-سانا

أكد موقع “اكتوالني” الإلكتروني التشيكي ان بلغاريا تحولت في الفترة الأخيرة إلى ممر للإرهابيين الذين يريدون التوجه من أوروبا للالتحاق بصفوف التنظيمات الإرهابية في سورية عبر تركيا.

وأوضح مراسل الموقع “بافل نوفاك” الذي زار منطقة خاسكوف الواقعة جنوب بلغاريا في مقال له ان الأوروبيين الذين يريدون التوجه إلى سورية والانضمام إلى التنظيمات الإرهابية فيها باتوا يعرفون أنه جرى التشديد في المطارات من قبل العديد من الدول المتخوفة من احتمال تعرضها لهجمات إرهابية ولذلك أصبحوا يختارون الطريق البري عبر بلغاريا إلى تركيا ومن ثم إلى سورية.

وتؤكد كل التقارير الإعلامية والاستخباراتية أن تركيا في ظل نظام رجب أردوغان تشكل الممر الأساسي لعبور آلاف الإرهابيين القادمين من مختلف دول العالم إلى سورية.

وأشار المراسل إلى ان وسائل الإعلام البلغارية تتحدث وبصراحة عن وجود مافيا تقوم مقابل مبالغ مالية بتزوير جوازات سفر وغيرها من الوثائق للإرهابيين الذين يريدون التوجه إلى سورية أو العودة منها إلى أوروبا.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن الأجهزة الأمنية الاوروبية فإن الآلاف من الإرهابيين توجهوا من مختلف الدول الأوروبية إلى سورية للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية فيها وسط تخوف وهلع من عودتهم إلى بلدانهم وقيامهم بعمليات إرهابية على أراضيها.