روحاني: المفاوضات النووية شكلت إجراء لا سابق له في تاريخ الدبلوماسية العالمية

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المفاوضات النووية التي خاضتها إيران ومجموعة خمسة زائد واحد شكلت إجراء لا سابق له في تاريخ الدبلوماسية العالمية معتبرا أن الاتفاق النووي بين الجانبين سيخلده التاريخ.

وقال روحاني في اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم إن “التصور الخاطئ الذي كان قائما منذ بداية الثورة الإيرانية لغاية اليوم تجاه إيران على مستوى الرأي العام في الغرب وكبار المسؤولين السياسيين فيه قد تغير”.

وأوضح روحاني أن القوى الكبرى وصلت إلى استنتاج بأن الضغوط وإجراءات الحظر الاقتصادي لن تجدي نفعا وقال “لقد ادركوا جيدا ان الطريق الذي اختاروه يعود بالكثير من التداعيات والاخطار على مصالحهم لذا لم يكن أمامهم سوى طريق التفاوض ومن منظارنا كان التفاوض هو الطريق الأفضل وأكدنا عليه منذ البداية”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أنه قلما سبق أن أجرت القوى الكبرى مفاوضات جادة على مدى نحو 23 شهرا مع قوة إقليمية مضيفا “لا أحد في العالم يقول اليوم أن إيران استسلمت بل أصبح الجميع على ثقة بأن إيران تفاوض جيدا وتحل قضاياها بصورة جيدة”.

كما أكد روحاني أنه حتى لو لم يعد الاتفاق بأي انجاز لإيران فإن إجراء المفاوضات بحد ذاته يعتبر انتصارا قانونيا وسياسيا وتقنيا لها مشددا على أن الوفاء بالعهد يعتبر احد مبادئ الشعب الإيراني مضيفا إن “قرارنا هو أن نلتزم بما جاء في هذا الاتفاق إلا إذا أراد الطرف الآخر عدم الالتزام”.

وتوصلت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد أمس إلى اتفاق نهائى حول الملف النووى الإيرانى بعد مفاوضات شاقة أنهت خلافا امتد ثلاثة عشر عاما .

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …