البقلة تعزز صحة القلب أكثر من أي نبات صالح للأكل

حمص-سانا

تحظى نبتة البقلة بشعبية قليلة مقارنة بنباتات أخرى كالنعنع والزعتر البري في وقت يؤكد فيه الخبراء احتواءها على أعلى كمية من الحموض الدهنية أوميجا 3 التي تعزز صحة القلب مقارنة بأي نبات صالح للأكل.

كما تشير أبحاث ودراسات حديثة إلى احتواء نبات البقلة على الميلاتونين المضاد للأكسدة والذي يحول دون نمو الخلايا السرطانية بنحو 10 إلى 20 مرة أكثر من أي نوع من أنواع الفواكه أو الخضراوات.

وحسب خبيرة التغذية نور حامد تحتوي نبتة البقلة على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف منها مستويات عالية من الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ وأوميغا 3 الدهنية والكثير من الألياف والكالسيوم والنحاس ومركبات مضادة للأكسدة.

وتبين حامد أن من أهم فوائد البقلة المحافظة على صحة القلب وتعزيز قوته لاحتوائها على مستويات عالية من اوميغا 3 الدهنية التي تسهم بتقليل كمية الكوليسترول الضار في الجسم كما تساعد في إنقاص الوزن كونها تحتوي كمية منخفضة جدا من السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية ما يجعل الشخص الذي يتناولها يشعر بالشبع مع حصوله على سعرات حرارية قليلة.

وتستخدم البقلة حسب حامد لعلاج الإسهال والنزيف المعوي والبواسير ومشاكل الجلد لاحتوائها مستويات عالية من فيتامين/أ/ حيث تساعد على تقليل التجاعيد وازالة الندوب والبقع من الجلد وتطهيره.

وتذكر خبيرة التغذية أن البقلة من المواد المضادة للسرطان لاحتوائها مستويات عالية من فيتامين أ وسي كما أنها تسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة العين بسبب احتوائها فيتامين /أ وبيتا كاروتين/ وتقي من هشاشة العظام لاحتوائها مجموعة كبيرة من المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز.

وتسهم البقلة حسب حامد في تحسين الدورة الدموية كونها تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء ما يعني وصول المزيد من الأوكسجين إلى أجزاء أساسية من الجسم وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء وزيادة نمو الشعر وتحسن عام لعمليات التمثيل الغذائي.

صبا خيربك