الشريط الإخباري

ظريف: إذا توافرت الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر فإن الوصول إلى اتفاق نووي شامل سيكون ممكنا

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه إذا توافرت الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر خلال المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد فإن الوصول إلى الاتفاق الشامل حول الملف النووي الإيراني السلمي سيكون ممكنا تماما.

وقال ظريف في تصريح له لدى عودته إلى طهران اليوم “إننا واثقون من إرادتنا السياسية ونعلم أن إيران وقائد الثورة الإسلامية ورئيس الجمهورية وسائر المسؤولين في البلاد يريدون جميعهم اتفاقا مستديما ومفعما بالعزة” مبينا أن عودته إلى طهران من فيينا كانت مقررة من قبل حسبما اتفق مع نظرائه الأوروبيين في لوكسمبورغ الأسبوع الماضي.

وأضاف ظريف “لقد قررنا مع وزراء خارجية المانيا وفرنسا وبريطانيا أن تجري اللقاءات يومي السبت والأحد ومن ثم يعود وزراء الخارجية إلى بلدانهم للتشاور” لافتا إلى أنه سيعود إلى فيينا غدا وأنه تم الاتفاق على هذا الأمر من البداية.

وقال ظريف “إن المهم هو المحادثات السياسية التي أجريناها خلال هذين اليومين وصدرت التعليمات اللازمة لزملائنا في الوفد المفاوض للعمل على صياغة نص الاتفاق النووي وهو ما كان مقررا من قبل ليأتي الوزراء بعد ذلك للبحث في القضايا السياسية”.

وكان مسؤول إعلامي في فريق المفاوضين الإيرانيين أعلن في فيينا أمس أن المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد ستستمر بعد المهلة المحددة في الثلاثين من حزيران الجاري نظرا لوجود أعمال كثيرة لم تنجز حتى الآن وأنهم سيواصلون جولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نووى شامل وجيد موضحا في الوقت ذاته أنه لا توجد إرادة لتمديد المفاوضات لمدة أطول.

وكانت المشاورات الثنائية ومتعددة الأطراف بين وزراء الخارجية وكبار الدبلوماسيين من إيران ومجموعة خمسة زائد واحد تواصلت خلال اليومين الماضيين في العاصمة النمساوية فيينا إلى حل المواضيع الخلافية المتعلقة بصياغة نص الاتفاق النووي النهائي بين الجانبين بمشاركة وزراء الخارجية الإيراني والأمريكي والفرنسي.

اقرأ أيضا

عبد اللهيان: الاتفاق النووي بين إيران و”خمسة زائد واحد” لن يكون ضد دول المنطقة

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …