الشريط الإخباري

محافظ طرطوس يبحث مع ممثلى المنظمات الأممية سبل تعزيز التعاون

طرطوس-سانا

بحث محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى مع ممثلي عدد من المنظمات الأاممية العاملة فى سورية مساء أمس التعاون بين الجانبين وسبل زيادة المساعدات الاغاثية المقدمة للمتضررين والمهجرين والوافدين الى المحافظة جراء الإرهاب بما يسهم فى التخفيف من معاناتهم.

وتركزت المباحثات حول امكانية التوسع باقامة المشاريع الصغيرة المعتمدة على موارد المحافظة المادية والبشرية ومساعدة المزارعين فى ايجاد اسواق لتصريف منتجاتهم وجهود المنظمات الانسانية للربط بين مصدر الانتاج وسوق الاستهلاك إضافة لحاجة المحافظة إلى أدوية السرطان والأجهزة الطبية الحديثة في المشافى وضرورة تأهيل البنى التحتية لمراكز الإقامة المؤقتة.

من جهته اكد الممثل المقيم للامم المتحدة فى سورية يعقوب الحلو ضرورة تطوير الشراكة بين الأمم المتحدة وسورية ونقلها من مستوى الإغاثة الى مستوى المشاريع الانتاجية التى تؤمن فرص العمل مشيرا الى أهمية الاستفادة من تجربة طرطوس الناجحة فى استضافة الوافدين وتوسيع عدد من المشاريع المثمرة التى تمت بالتعاون بين منظمات اممية وجمعيات أهلية محلية في  المحافظة.

ولفت الحلو إلى أن إحصاءات الامم المتحدة اظهرت الحاجة إلى “9ر2 مليار دولار لدعم المهجرين السوريين وفى أفضل الأحوال لا يتوقع تأمين أكثر من 60 بالمئة من هذا المبلغ بحلول نهاية العام الحالى” ما يزيد الحاجة الى مشاريع محلية تمول نفسها.

دوره اشار المحافظ الى ضرورة الابتعاد عن المشاريع ذات الطابع المؤقت والتخطيط لمشاريع ذات أمد طويل وبما يناسب المحافظة وحاجاتها المتزايدة كالاليات الزراعية والبذار والمبيدات المكافحة للافات اضافة لمشاريع الصناعات الزراعية التى يمكن  من خلالها استثمار محصول الحمضيات الفائض والاستفادة منه في معامل لتوضيب المحصول وعصره وتعزيز منتجات الألبان والاجبان عبر أحداث منشات صغيرة.

بين المحافظ ان هذه الاستثمارات يمكن أن تسهم إلى حد كبير فى تأمين السلل الغذائية لمحتاجيها وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة والوافدين اليها وتحسين اجورهم مؤكدا استعداد المحافظة لايجاد مقر يكون بمثابة مكتب مشترك للمنظمات التابعة للامم المتحدة بطرطوس بناء على طلبها وبما يحقق شروط السلامة والقرب من الجهات ذات الصلة بعمل هذه المنظمات ليتم تنفيذ هذه المشاريع القابلة للتمويل.

حضر الاجتماع ممثلو برنامج الغذاء العالمى والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين فى سورية ومكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابعين للأمم المتحدة وعضو المكتب التنفيذى للمحافظة الدكتور محمد الجرى.

انظر ايضاً

مناقشة واقع عمل مديرية الشؤون الاجتماعية والاحتياجات اللازمة لتقديم الخدمات للمواطنين

طرطوس-سانا ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم في مبنى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل واقع عمل المديرية …