الشريط الإخباري

الخارجية الإيرانية: إيران تستخدم قوتها في محاربة الإرهاب ومعالجة مشاكل المنطقة بالحوار

طهران-سانا

شدد وكيل وزارة الخارجية الإيرانية مرتضى سرمدي على أن إيران تستخدم قوتها في مسار محاربة الإرهاب ومعالجة مشاكل المنطقة بالحوار بدلا عن الحرب مؤكدا أنها تبذل كل جهودها من أجل إرساء الأمن والسلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في المنطقة بعيدا عن مسار التدمير والفتنة وإثارة الحروب.

ووصف سرمدي خلال كلمة له اليوم في مدينة مشهد مركز محافظة خراسان الأوضاع التي يمر بها العالم الإسلامي بأنها كارثية وقال إن “لغة إيران في التعاطي بمثل هذه الظروف هي في خدمة السلام والصداقة في المنطقة”.

وجدد سرمدي تمسك إيران بحقوقها النووية السلمية موضحا أن الاتفاق النووي النهائي مرتبط بمدى تحقيق التقدم في المفاوضات وأن كل الجهود تبذل للوصول إلى الاتفاق النهائي في الموعد المحدد نهاية حزيران الجاري.

ولفت سرمدي إلى احتمال عقد اجتماعات من جديد على مستوى الوزراء بشأن صياغة الاتفاق النووي النهائي مؤكدا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن المفاوضات بهذا المستوى لها تعقيداتها الخاصة بها وأنه يتوجب في هذه المرحلة من المفاوضات وبعد مفاوضات لوزان صياغة تفاهم تحريري ليكون أساس العمل.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد في كلمة له في نيسان الماضي أن إيران لن توقع على أي اتفاق نووي نهائي إلا في حال رفع الحظر عنها بشكل كامل مبينا أن ما حصلت عليه بلاده خلال المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد هو انتصار لتمسكها بحقها في النشاط النووي السلمي.