الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: الولايات المتحدة تتحجج بضرورة حماية حلفائها لتكثيف تواجدها العسكري ونفوذها في أوروبا

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تتحجج بضرورة حماية حلفائها في أوروبا مما تروج له من مزاعم حول “خطر روسي” بهدف تكثيف حضورها العسكري وزيادة نفوذها في أوروبا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك عن الوزارة قولها في تعليق على تقارير إعلامية حول نية واشنطن نقل أعداد كبيرة من الدبابات والمدرعات إلى بلدان تقع في أوروبا الشرقية على مقربة من روسيا: “إن المقصود هو وضع نحو 1200 مدرعة بما فيها 250 دبابة في أراضي بلغاريا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وأستونيا وهنغاريا” مشيرة إلى أن هذه الأسلحة تكفي لتسليح لواء قوامه ما بين ثلاثة وخمسة آلاف فرد.

وقالت وكالة سبوتنيك إن وزارة الدفاع الروسية تنظر إلى خطة وزارة الدفاع الأمريكية لنقل أعداد كبيرة من المدرعات إلى بلدان أوروبية تجاور روسيا على أنها أكبر خطوة عدوانية بعد انتهاء الحرب الباردة .. وعن رد فعل روسيا في حال أخذت هذه الخطط طريقها نحو التنفيذ قال الجنرال يوري ياكوبوف المسؤول في وزارة الدفاع الروسية إن موسكو تستطيع القيام برد مناسب.

وتقول سبوتنيك ان الرد الروسي قد يتمثل بتزويد لواء الصواريخ الموجود في منطقة كالينينغراد المتاخمة لليتوانيا ولاتفيا وبولندا بصواريخ متطورة من طراز “إسكندر” في أسرع وقت وإجراء التغييرات المناسبة على القوات الموجودة في بيلاروس.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” كشفت إن القوات الجوية الأمريكية تدرس إمكانية نشر مقاتلات إف-22 في أوروبا رابطة هذا الاجراء بالتوتر في العلاقة مع روسيا.

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية