الخارجية الروسية تطالب كييف بالتحقيق في الاعتداء على القنصلية الروسية بمدينة خاركوف

موسكو-سانا

طالبت روسيا اليوم السلطات الأوكرانية بإجراء تحقيق في الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الروسية في مدينة خاركوف شرق أوكرانيا يوم أمس.

ونقلت روسيا اليوم عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان “إن مجموعة من المخربين وبتغاض تام من قبل الأجهزة الأمنية الأوكرانية هاجمت خلال الاستقبال بمناسبة الاحتفال بعيد روسيا القنصلية الروسية العامة في خاركوف الأمر الذي أدى إلى تدنيس رمز الدولة الروسية وإلحاق أضرار ملموسة بالمبنى وبذلك انتهك الجانب الأوكراني مجددا وبشكل صارخ التزاماته الدولية وفق اتفاقية فيينا حول العلاقات القنصلية الموقعة في عام 1963.

وطالبت الخارجية الروسية “بإجراء تحقيق شامل في الحادثة ومعاقبة المشاركين والمدبرين لهذه العملية الاستفزازية المشينة وكذلك تعويض الإضرار” معبرة عن إصرارها “على اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان أمن الممثليات الدبلوماسية الروسية في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن”.

من جانب آخر أشار البيان إلى أن وزارة الخارجية الروسية تقيم عاليا تصرف الممثلين عن مختلف الموءسسات الدولية الذين كانوا في مبنى القنصلية لحظة الهجوم وأعلنوا استعدادهم عدم المغادرة إلا مع المشاركين الآخرين في الاستقبال.

انظر ايضاً

موسكو: واشنطن غير جادة بالتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

موسكو-سانا أكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة بالخارجية الروسية ميخائيل كوندراتنكوف أن …