الشريط الإخباري

مدير المصرف الزراعي: لم تصلنا قوائم بأسماء الفلاحين الذين سلموا محصولهم لمؤسسة الحبوب

دمشق-سانا

يرجح مدير عام المصرف الزراعي التعاوني ابراهيم زيدان بأن يبدأ اعتبارا من يوم غد وصول قوائم من مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب إلى فروع المصرف بالمحافظات تتضمن اسماء الفلاحين الذين سلموا محصولهم من الحبوب للمراكز المعتمدة لهذا الغرض.

ويستبعد زيدان في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية حصول أي تأخير من قبل المصرف الزراعي في تسليم الفلاحين مستحقاتهم مبينا أنه عقب 24 ساعة من استلامه القوائم المذكورة يبدأ المصرف بتسليم أثمان المحصول .

ويلفت إلى أن اللجنة الاقتصادية قررت رصد أكثر من 100 مليار ليرة ثمنا للكميات التي من المتوقع تسليمها من الحبوب في الموسم الحالي موزعة الى 80 مليارا للقمح و16 مليارا للشعير و5ر5 مليارات لمؤسسة إكثار البذار.

ويشير إلى أن المصرف إذ أنهى كل الاجراءات لتسليم الفلاحين المبالغ فإنه سيقتطع الديون المستحقة على المدينين منهم وفقا للقانون 11 لعام 2014 الذي يعفي المزارعين المديونين للمصرف الزراعي من الفوائد العقدية وغرامات التأخير.

وكانت الحكومة حددت سعر شراء الحبوب ب 61 ليرة لكيلو القمح مقابل 45 ليرة الموسم الماضي و48 ليرة لكيلو الشعير مقارنة ب 33 ليرة للفترة ذاتها وهو سعر مجز ويحفز الفلاح على تسليم محصوله ويؤمن هامش ربح يصل إلى 25 بالمئة.