صحيفة نمساوية: الاتحاد الأوروبي كان محبطا من استبداد أردوغان وحزبه

فيينا-سانا

شنت صحيفة دي بريسه النمساوية هجوما وانتقادا شديدين لرأس النظام الحاكم في تركيا السفاح رجب أردوغان كاشفة عن استياء ساد الاتحاد الأوروبي جراء ممارساته الاستبدادية ومدى تماديه وحزبه العدالة والتنمية في رسم السياسة التركية.

وقالت الصحيفة في مقال نشرته على موقعها الالكتروني إن “بروكسل لم توجه منذ زمن طويل أي رسائل ايجابية الى الحكومة التركية تثني فيها على سياسة النظام التركي أو حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه أردوغان” مضيفة إن الاتحاد الاوروبي كان محبطا من استبداد أرودغان.

ورأت الصحيفة أن “فقدان حزب العدالة والتنمية للأغلبية المطلقة في البرلمان التركي سيوقف ممارسات أردوغان وحبه لبسط المزيد من الهيمنة والتسلط على زمام الحكم في البلاد بما فيها نواياه لتغيير الدستور التركي ونظام الدولة من برلماني إلى رئاسي للوصول إلى حكم بالسلطة المطلقة”.

واعتبرت الصحيفة النمساوية أن نتائج الانتخابات التركية التي شهدت هزيمة الحزب الحاكم “ستغير بشكل مباشر خطوط السياسة الخارجية التركية وخاصة تجاه سورية” مشيرة إلى أن “الموقف المتطرف لحزب أردوغان ضد سورية لن يستمر في ظل الحكومة الجديدة باعتبار أنه من الصعب أن يتصور الشريك الجديد والمقبل لحزب العدالة العمل السياسي في هذا التوجه وخاصة بعد فضائح بيع الأسلحة للتنظيمات المتطرفة في سورية وتنديد جميع أحزاب المعارضة بتلك العمليات”.

وقالت الصحيفة إنه “من المفارقات الساخرة أن الوضع بعد الانتخابات سيؤدي الى إعادة الأمور في تركيا إلى سياقها السياسي الصحيح في تلميع سمعتها في الشرق الأوسط بعد فترة من العزلة السياسية الإقليمية في السنوات الأخيرة وفشلها في نقل صورة برنامج العدالة والتنمية لدول الربيع العربي نموذجاً يحتذى به للديمقراطية الإسلامية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتائج الانتخابات مكنت أحزاب المعارضة من العودة إلى رصيد جديد من امتلاك الثقة بنفسها وعودة منظمات المجتمع المدني للعب دورها في تركيا.

وكانت الانتخابات البرلمانية التي جرت الاحد الماضي شهدت صعود حزب الشعوب الديمقراطي التركي وحصوله على أكثر من 13 بالمئة من أصوات الناخبين ما ألحق هزيمة نكراء بحزب أردوغان بفقدانه الأغلبية المطلقة بالبرلمان بعدما كان الأخير يمني نفسه بتجديد حلمه بإحكام سيطرته على تركيا ومقدراتها وفرض أحلامه الاستبدادية عليها بتغيير النظام البرلماني فيها إلى نظام رئاسي.

انظر ايضاً

صحيفة نمساوية: ممارسات أردوغان أدت لانهيار العملة التركية

فيينا-سانا أكدت صحيفة كرونه تسايتونغ النمساوية أن سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وممارساته …