السلطات البريطانية: إرهابيو داعش في سورية والعراق يمولون حربهم من نظام أموال الإعانات وقروض الطلبة

لندن-سانا

أعربت السلطات البريطانية عن خشيتها من تنفيذ إرهابيي تنظيم داعش في سورية والعراق عمليات احتيال لاستغلال نظام الإعانات المالية البريطاني لتمويل أنشطتهم الإرهابية وذلك في الوقت الذي يعتقد أن المئات من البريطانيين الذين سافروا بهدف الانضمام لهذا التنظيم ما زالوا يستفيدون من الإعانات البريطانية التي يتم ضمها من دافعي الضرائب.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن خبراء في شؤون الإرهاب قولهم “إن جهاديين من تنظيم داعش الإرهابي نفذوا عمليات احتيال على مستوى عال بهدف استغلال نظام الرعاية الاجتماعية البريطاني على مدى السنوات الثلاث الماضية في الوقت الذي لا يزال فيه حجم المبالغ التي تمكنوا من الحصول عليها غير معروف”.

واطلق جهاز “مراقبة الغش والخطأ” في وزارة العمل والمعاشات البريطانية سلسلة من عمليات التدقيق والمراجعة بعد نجاح إرهابيين بريطانيين في سورية والعراق من الاستيلاء على هذه الفوائد حيث تسعى هذه السلطات إلى معرفة حجم المبالغ التي تم استغلالها من فوائد الإعانات الاجتماعية التي وضعت بريطانيا اتفاقيات بشأنها مع عدد من الدول للسماح للمواطنين البريطانيين بمواصلة الحصول عليها.

وحذرت تيري نيكلسون وهي مساعدة قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة لندن من “استغلال عناصر داعش لنظام الإعانة البريطاني المربح كجزء من الوسائل التي يستخدمها في تمويل الإرهاب” موضحة “نحن نشهد عمليات احتيال متنوعة بما في ذلك عمليات تنفذ عبر شبكة الإنترنت كما نشهد استغلال داعش لنظام الفوائد والإعانات فضلا عن استغلال القروض الطلابية من أجل تمويل الإرهاب”.

وأضافت نيكلسون إن التنظيم “يعمد كذلك إلى استخدام النساء لتهريب أموال الرعاية من بريطانيا لتمويل الإرهابيين في الخارج لأنه يفترض أنهن أقل إثارة للشبهات”.

وكانت صحيفة التايمز البريطانية أفادت العام الماضي بأن عشرات الجمعيات الخيرية في بريطانيا تخضع لمراقبة سرية بسبب مخاوف بشأن علاقتها بتمويل الإرهاب والتطرف حيث وضعت مفوضية الجمعيات الخيرية نحو 55 جمعية لم تسمها تحت المراقبة السرية خلال العامين الماضيين بسبب وجود صلات تربطها بالتنظيمات الإرهابية والمجموعات المتطرفة في سورية والعراق.

انظر ايضاً

صحيفة ديلي ميل تكشف عن انضمام بريطاني خرج من سجن غوانتانامو إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية

لندن-سانا كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية ان معتقلا بريطانيا سابقا في سجن غوانتانامو الأمريكي انضم …