أمسية شعرية وغنائية بعنوان “الجولان في القلب” في ثقافي شهبا بالسويداء

السويداء – سانا

تناولت الأمسية الشعرية والغنائية التي أقامها المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء تحت عنوان “الجولان في القلب” مجموعة من القصائد والأغاني المعبرة عن صمود أهلنا في الجولان السوري المحتل ورفضهم للهوية الإسرائيلية وتمسكهم بالوطن الأم وثقتهم الكبيرة بالتحرير والنصر.

وتطرق المربي معذى الجباعي إلى ما ذكره العديد من الشعراء حول الجولان وأهله وبطولاتهم مستشهدا مثلا بقصيدة للشاعر زكي قنصل مطلعها “جولان يا بنت عم الشمس يحملني شوق لوجهك ما أطفئه يتقد حضنتني أمس طفلا وابتنيت غدي فكيف أمحوك من قلبي ومن خلدي”.

ولفت الجباعي إلى قصيدة للشاعر الدكتور عبدي الأطرش بعنوان “هضبة الجولان” يقول فيها : “يا هضبة الجولان وشاك الشمم ومشى الجلال مجللا فوق الأكم فلكم تحديت العدو وكيده وقرار صهينة الهوية والقلم”.

بدوره أدى الباحث في مجال الغناء والتراث والموسيقا مفيد الجباعي ثلاث أغان مع عزفها على العود الأولى بعنوان جولان يا نور البلاد من كلمات الشاعر أمجد زهر الدين والثانية مجدل الشمس للدكتور غالب الخلايلي والثالثة “بدك ترجع يا جولان” للشاعر عدنان علم الدين إضافة لتقديمه ثلاث أغان عن قصائد مختلفة للشعراء محمود درويش ومحمد الفيتوري وفرحان الخطيب.

عمر الطويل

انظر ايضاً

قصائد وطنية ووجدانية وإنسانية خلال أمسية شعرية في ثقافي شهبا

السويداء-سانا قصائد ذات طابع وطني ووجداني وإنساني، قدمها كل من الشاعرين فوزات زهر الدين وإسماعيل …