الشريط الإخباري

مذكرة تفاهم لتطوير علاقات التعاون العلمي والتكنولوجي بين وزارتي الصناعة والتعليم العالي

دمشق-سانا

وقعت وزارتا الصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم مذكرة تفاهم بين مركز تطوير الإدارة والإنتاجية التابع للصناعة ومركز تكنولوجيا المعلومات السوري التابع للتعليم العالي بهدف تعميق وتطوير علاقات التعاون التعليمية والمعلوماتية وذلك في مبنى وزارة الصناعة بحضور وزيري التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم والصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار في حكومة تسيير الأعمال.

وتهدف المذكرة التي وقعتها الدكتورة نبال بكفلوني مديرة مركز تطوير الإدارة والإنتاجية والدكتورة منال صقر مديرة مركز تكنولوجيا المعلومات السوري إلى تعزيز تطوير التعاون العلمي في المجالات الفنية والمعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وتأهيل الموارد البشرية وتطوير المهارات ورفع المستوى وتحسين جودة الخدمات المقدمة وبناء القدرات والدراسات على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة في حدود القوانين والأنظمة النافذة لدى الجانبين.

وأشار الوزير إبراهيم إلى الدور التكاملي بين الوزارتين في مجال التدريب المهني منوهاً بالمرسوم رقم 22 القاضي برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد والأقسام والتخصصات التي تمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي دون إعلان أو مسابقة إلى 10 بالمئة وهو ما سينعكس إيجاباً على تطوير العملية التدريبة والتعليمية في هذه المعاهد بما يلبي احتياجات القطاعين العام والخاص.

وأكد الوزير إبراهيم أهمية التعاون بين الوزارتين في مجال البحث العلمي حيث كانت هناك تجارب ناجحة في مجال الصناعات النسيجية وصناعة الإسمنت.

من جانبه أكد الوزير جوخدار أهمية التعاون بين الوزارتين في المجالات المشتركة ولا سيما في مجال التدريب المهني متمثلاً بمركز تطوير الإدارة ومجمعات ومراكز التدريب المهني التابعة للصناعة مشيراً إلى أنه كانت هناك تجارب جيدة سابقاً في التعاون بين الجانبين أثمرت عن تدريب طلاب معاهد الوزارة التقانية في المنشآت الصناعية وضمن المدن والمناطق الصناعية.

ولفت الوزير جوخدار إلى أهمية تفعيل التدريب العملي للطلاب والمتدربين من خلال تطوير علاقات التعاون مع اتحاد غرف الصناعة بشكل ينعكس إيجابياً على التدريب ويكسب الطلاب والمتدربين مهارات عملية تناسب احتياجات سوق العمل.

لؤي حسامو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen