الشريط الإخباري

الشبيبة الفلسطينية تحيي ذكرى استشهاد الأديب غسان كنفاني في ثقافي اليرموك

دمشق-سانا

بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني أقامت منظمة الشبيبة الفلسطينية ندوة في المركز الثقافي في مخيم اليرموك، شارك فيها عدد من الأدباء والباحثين والمفكرين، سلطت الضوء على بطولات الشهيد كنفاني وتحولات حياته النضالية وأثره على الاحتلال.

مسؤول منظمة الشبيبة في سورية خالد خليل الذي أدار الندوة أشار إلى بطولات الشهيد كنفاني ومناقبه وأثره على الشباب في الماضي والحاضر.

وفي محوره تحدث الناقد الأدبي أحمد هلال عن المقاومة في فكر غسان كنفاني التي ما زالت مقوماتها الثقافية حاضرة وآثارها التي رفعت مستوى أدب المقاومة، مبيناً ما فضحه غسان كنفاني من أكاذيب كتاب الاحتلال.

ولفت هلال إلى الأجناس الأدبية المتعددة التي كتبها كنفاني فهو الروائي والقاص والصحفي والإعلامي والكاتب والفنان التشكيلي والقائد السياسي المقاتل.

وفي الوقت عينه، تحدث الكاتب والروائي الدكتور حسن حميد عن تاريخ فلسطين العريق والحضاري وما فيه من تطورات وحاضرها المقاوم وعن جغرافيا الوطن، مشيراً إلى ما تشكله هذه التفاصيل من دافع للعودة وعدم التخلي عنها، وأن الشباب هم الفئة التي نعول عليها لحمل راية النضال والتحرير.

وأشار الأديب حميد إلى دور الشهيد كنفاني الذي يحفز الأجيال من أبناء شعبنا وأحرار العالم على المطالبة بحقوقهم والقيام بمواجهة الظلم ومواجهة الاحتلال والاستعمار، وذلك من خلال استعراضه لكثير مما قام به كنفاني.

حضر الندوة الدكتور محمد أبو ناموس عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤول فرع سورية، وممثلون عن المنظمات الشبابية والطلابية الفلسطينية والسورية إضافة إلى أدباء ومثقفين.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen