الباحث فضيل عبد الله: هناك علاقة جدلية بين النقد والبحث الأدبي

دمشق-سانا

يهتم الباحث فضيل عبد الله بالبحث الأدبي الذي يمتلك مقومات ودلائل على أهميته التاريخية، ولاسيما الأدب المواجه للظلم والمقاوم للاحتلال الصهيوني.

وفي حديث لـ سانا قال الباحث عبد الله: البحث الأدبي يجب أن يتركز على نخبة من الشخصيات الفكرية والأدبية، لتعطي إضافة مادية ومعنوية للحضور الثقافي الذي يفتقد دعماً معنوياً، مؤكداً أهمية دعم الباحثين في هذا المجال.

وبين عبد الله أن البحوث لها جوانب متعددة فكرية واقتصادية وسياسية وغيرها، مشيراً إلى أنه يفضل المجال الفكري الأدبي لأنه يغذي بقية الفروع التي تحدثنا عنها وتغني عناوينها، لأن البحث الأدبي هو الأكثر نقاء والأكثر وجدانية فكرية وثقافية، بما يدعم الحضارة الثقافية والإنسانية.

وأشار عبد الله إلى أن هناك علاقة جدلية ما بين النقد الأدبي والبحث الأدبي بكل أنواعه وأشكاله باعتبار النقد الأدبي يصوب الطريق نحو الهدف الصحيح، ويحافظ على محتوى البحث الفكري، ومن هنا تبدأ العلاقة الجدلية بينهما.

ورأى عبد الله أن البحث الآن أعطى إضاءة وأفقاً جديداً لما هو موصول مع البحث في الماضي، ولكن ظروف الواقع وما هو محيط بها من تغيرات اقتصادية وسياسة واجتماعية أدت إلى تراجع الأبحاث، نظراً لعدم وجود حاضنة تقوم بدعمها، مشيراً إلى أهمية البحث الأدبي ليكون منهجاً فكرياً على مستوى الحياة المحيطة بالعالم.

وعن الأدب المقاوم أشار عبد الله إلى أن المشهد الثقافي الأدبي لخص ما يجري على أرض الواقع من بطولات المقاومة التي صنعت المستحيل في مواجهة الكيان الصهيوني، والأعمال الإجرامية التي يمارسها على أبناء الشعب الفلسطيني والعربي.

وقال عبد الله: من هنا يأتي الأدب المقاوم ليسطر ما قام به الأبطال المناضلون بطريقة فكرية أدبية مبدعة، موضحاً أنه في أبحاثه استعان ببعض الشخصيات الأدبية التي أسست لهذا المشهد المقاوم، من خلال أعمالهم الأدبية كالشعر والرواية والفن التشكيلي وغير ذلك، مضيفاً: هؤلاء الأشخاص الذين صنعوا المشهد الثقافي فرضوا علي أن أكون متصدراً في الجبهة الثقافية، وهذا أقل ما نملك من فكر وإبداع تجاه القضية الفلسطينية.

يشار إلى أن للباحث عبد الله عدداً من المؤلفات منها، دور الإعلام في تكريس حقوق اللاجئين الفلسطينيين، والنضال من أجل العودة، والتلاحم النضالي الإبداعي الإنساني في الحركة الثقافية الفلسطينية، وأرباب الفكر المقاوم في ثورة الإبداع، ودور الإعلام في مواجهة الغزو الثقافي “الإعلام المقاوم نموذجاً”.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

قراءة نقدية في كتاب (دور الإعلام المقاوم في مواجهة الغزو الثقافي) للباحث فضيل عبد الله

دمشق-سانا تضمنت الندوة التي استضافها مركز ثقافي كفرسوسة قراءة نقدية في كتاب الدكتور الباحث فضيل …