انطلاق امتحانات الدورة الثانية للتعليم الأساسي والشرعية

دمشق-سانا
انطلقت اليوم امتحانات الدورة الثانية الاستثنائية لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام 2014 للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من تقديم امتحان مادة او أكثر أو دورة امتحانية.
وذكرت وزارة التربية في بيان تلقت سانا نسخة منه أن نحو /3235/ تلميذا وتلميذة توجهوا اليوم لامتحانات شهادة التعليم الاساسي منهم /500/ تلميذ يتوزعون في 5 مراكز امتحانية بمحافظة حماة و /470/ تلميذا يتوزعون في 5 مراكز في حلب و/65/ في مركز واحد بادلب و/800/يتوزعون في 4 مراكز بمحافظة دير الزور و/1400 / في 12 مركزا بمحافظة ريف دمشق .
وأضافت الوزارة أنه توجه نحو ما يقارب 15 تلميذا وتلميذة لامتحانات الاعدادية الشرعية 14 منهم في محافظة ريف دمشق وتلميذة واحدة في محافظة حلب مؤكدة توفير كل الاستعدادات المطلوبة لاداء امتحانات هذه الدورة على غرار الدورة الاولى واستكمالا لها .
وقال مدير التربية في محافظة ريف دمشق خالد رحيمة في تصريح لـ سانا خلال جولته التفقدية على مراكز الامتحان في مدينة جرمانا وحي ركن الدين بدمشق إن هذه الدورة تمنح فرصة جديدة للطلاب ممن سجلوا لدورة عام 2014 ولم يتمكنوا من تقديم امتحان مادة أو أكثر أو دورة امتحانية نتيجة ظروف مختلفة مشيرا إلى أن المراكز الامتحانية موزعة على جرمانا وحي ركن الدين.
وأوضح أن أبناء الغوطة الشرقية في محافظة ريف دمشق سيستفيدون من هذه الدورة بشكل كبير وذلك بعد أن تم اخراج عدد منهم يوم الجمعة الماضي من الغوطة.
وبين رحيمة أن وزارة التربية وبالتعاون مع محافظة ريف دمشق أمنوا لهؤلاء الطلاب الاقامة المريحة والخدمات التي يحتاجونها من طعام وشراب إضافة إلى مركز صحي في مكان الاقامة في مدينة جرمانا طيلة مدة الامتحان وستتم اعادة الطلاب الى ذويهم بعد نهاية الامتحان وفق لجان مشرفة عليهم.
وفي دير الزور بين رئيس دائرة الامتحانات في مديرية تربية دير الزور قصي مشوح في تصريح لمراسل سانا أن الامتحانات تجري لطلاب دير الزور والرقة في مراكز منها مدرسة عزيز سمير ومدرسة هشام الجاسم وفق الارقام الامتحانية المعتمدة في الدورة الامتحانية السابقة .
وفي حماة قال مدير التربية في محافظة حماة نجيب النابلسي في تصريح مماثل انه تم تحديد خمسة مراكز امتحانية في المحافظة منها مركزان في مدينة محردة و ثلاثة في مدينة حماة أحدها مخصص للطلاب الأحرار.
وكانت وزارة التربية سمحت لطلاب التعليم الاساسي والاعدادية الشرعية بالتقدم للدورة الثانية الاستثنائية في حال وفاة أحد أفراد أسرة الطالب خلال مدة امتحان الدورة الأولى من الوالدين والاخوة والاخوات او في حال المرض الشديد الذي يقضي دخول الطالب احد المشافي مؤيدا بوثيقة تثبت ذلك إضافة إلى الحالات الخارجة عن إرادة الطالب وتقدرها مديرية التربية والوزارة ويستمر الامتحان حتى 24 من الشهر الجاري .
وفي إدلب أكد مدير التربية محمود سحاري أن عدد المتقدمين اليوم للدورة الامتحانية الاستثنائية لطلاب شهادة التعليم الأساسي في محافظة ادلب بلغ60 طالبا وطالبة وخصصت المديرية مركزا امتحانيا في مدرسة سيف الدولة بمدينة ادلب وعددا من المشرفين والمراقبين والاداريين للاشراف على حسن سير العملية الامتحانية.
ولفت إلى أن الاسئلة الموضوعة لمختلف المواد شاملة وواضحة وتراعي جميع المستويات وتتميز بالدقة وتعتمد على فهم الطالب للمواد الدراسية.