البرلمان الأوكراني يصدق على مشروع قانون يسمح للأجانب بالخدمة في الجيش الأوكراني

كييف-سانا

صدق البرلمان الأوكراني اليوم في القراءة الأولى على مشروع قانون يسمح للأجانب بالخدمة في الجيش الأوكراني.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية أنه تم تمرير مشروع القانون في القراءة الأولى بعد حصوله على موافقة 257 عضوا فيما لا يزال بحاجة إلى أن يتم تمريره في القراءة الثانية قبل رفعه إلى رئيس البلاد حتى يوقع عليه.

وجاء في المذكرة التفسيرية لمشروع القانون أن “الممارسات والقواعد الدولية تعترف بحقوق الأجانب في العمل والخدمة في تشكيلات عسكرية قانونية في الخارج بموجب عقود”.

كما جاء في مشروع القانون أن وجود القوات الأجنبية سيقلل من الحاجة إلى تجنيد المواطنين الأوكرانيين في الجيش ويخفض تكاليف المدفوعات إلى المقاتلين والجنود المعاقين وعائلات الجنود الذين قتلوا أثناء تأديتهم الخدمة.

وتأتي هذه الخطوة في مسعى من سلطات كييف لتشريع استخدامها لأجانب في عمليات عسكرية حيث كانت وزارة الخارجية الروسية أعربت العام الماضي عن قلقها من وجود مسلحين أجانب يشاركون في عملية عسكرية شنتها أوكرانيا حينها ضد سلافيانسك وقالت “لدينا معلومات بأنه تم خلال العملية العسكرية التي ينفذها الجيش الأوكراني وتنظيمات قومية متطرفة غير شرعية في هذه المدينة التقاط محادثات عبر أجهزة الاتصال بين ناطقين باللغة الإنكليزية ومن بين المهاجمين على سلافيانسك لوحظ وجود أجانب يتحدثون الإنكليزية”.

انظر ايضاً

البرلمان الأوروبي يطالب بوضع حد للتمويل الخليجي للفكر الوهابي

ستراسبورغ-فرنسا-سانا أعرب البرلمان الأوروبي اليوم عن قلقه لكون هيئات عامة وخاصة في دول خليجية تساهم …