الشريط الإخباري

طيران العدوان السعودي يواصل غاراته لليوم الخامس والثلاثين على مناطق مختلفة في اليمن

صنعاء-سانا

واصل الطيران الحربي التابع لنظام “آل سعود اليوم عدوانه لليوم الخامس والثلاثين على مناطق مختلفة في اليمن.

وأعلن مصدر أمني يمني مقتل شخص وإصابة سبعة مواطنين آخرين بجروح جراء غارات طيران العدوان السعودي الصهيوامريكي على القصر الجمهوري في محافظة تعز حيث نفذ خمس غارات على القصر ومعسكر الأمن بالمحافظة.

وفي محافظة عدن أكد مصدر محلي أن طيران العدوان السعودي شن 21 غارة استهدفت المعلا وخور مكسر ومطار عدن الدولي وجزيرة العمل وعاود استهداف مطاحن السعيدة في المعلا جنوب اليمن.

وأشار المصدر إلى أن العاصمة اليمنية صنعاء شهدت أيضا خلال الساعات الماضية غارات جوية استهدفت عدة مواقع في أحيائها الشمالية في حين ردت المضادات الجوية على تلك الغارات.

أما في محافظة مأرب أفاد المصدر بأن طيران العدوان شن عشر غارات استهدفت الكتيبة 52 دفاع جوي المرابطة قرب حقل صافر النفطي واللواء 107 كما استهدف معسكر الدفاع الساحلي والجوي وفرزة حرض وصوامع الغلال بمدينة الحديدة غرب اليمن.

وفي محافظة صعدة شمال اليمن شن العدوان السعودي الصهيوأمريكي 6 غارات متتالية على مناطق آل الصيفي وآل حميدان وأكثر من20 غارة استهدفت منطقة البقع وغارة على منطقة المنزالة بالظاهر كما حلق طيران “آل سعود” الحربي بشكل مكثف وشن ثلاث غارات على مناطق تابعة لمديرية سحار ما تسبب بإصابة ستة مواطنين بجروح وتدمير فندق رحبان وعدة محال تجارية في المنطقة.

من جهة أخرى قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف.. إن// النظام الصحي في اليمن يواجه الإصابة بالشلل بعد شهر من القصف الجوى والقتال”.

وأضافت اللجنة في بيان لها اليوم.. إن “هناك نقصا حادا في المواد الأساسية وخاصة المواد الغذائية والوقود” لافتة إلى أنها اضطرت والفريق الجراحى التابع لها والموظفين والمرضى إلى اخلاء مستشفى الجمهورية فى عدن بعد أن أصبح المبنى نفسه في خط جبهة القتال حسب تعبيرها.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية فى اليمن سيدريك شفايتزر.. إن “اللجنة تشعر بالصدمة بسبب عدم احترام المرافق الصحية” مشددا على أنه لا يجب تحت أي ظرف من الظروف استهداف المستشفيات أو استخدامها لأغراض القتال.

ولفت إلى أن فريق اللجنة الدولية كان يعمل فى مستشفى عدن منذ ثلاثة أسابيع ولكن تم اخلاوءه بعد أن أصبح الجميع فى وضع الخطر.

من جهته قال عيسى الزوبه مدير مستشفى الكويت بصنعاء.. إن “هناك تحديات لوجستية هائلة للحفاظ على العمل فى المستشفى وأن نفاذ وقود الديزل منع من القدرة على نقل المرضى” موضحا أن نصف الموظفين فقط قادرون على الالتحاق بالعمل.

ائتلاف مدني يمني: مقتل 1300 شخص بينهم 435 طفلا و327 امرأة وأربعة إعلاميين في “العدوان السعودي”

إلى ذلك أعلن /الائتلاف المدني اليمني لرصد جرائم العدوان/ في تقريره الدوري الخامس بشأن جرائم تحالف نظام ال سعود ضد المدنيين في اليمن ان التحالف شن ما يقارب 4200 غارة جوية في 35 يوما ادت الى مقتل اكثر من 1300 شخص.

وكشف التقرير أن “عدد شهداء العدوان السعودي 1300 شهيد بينهم 435 طفلا و327 امرأة وأربعة إعلاميين و17 لاجئا بينهم سبعة أطفال وامرأة حامل وأربعة مسعفين للصليب الأحمر بينما بلغ عدد الجرحى 3365 جريحا”.

وأضاف التقرير.. إن “العدوان السعودي استهدف 75 منزلا سكنيا و 35 مدرسة و 26 مستشفى ومركزا صحيا و25 مسجدا و36 مجمعا حكوميا و85 مركزا تعليميا و10 ملاعب رياضية و180 جسرا وطريقا و 70 مخزنا تجاريا للحبوب و5 مصانع صوامع غلال و60 محطة وقود وثلاثة قصور رئاسية وثماني محاكم”.

وأشار التقرير أيضا إلى أن “العدوان استهدف 12 مشروع مياه وشبكات الاتصالات بشكل كلي في صعدة وحجة و14 مزرعة دواجن و15 مبنى للسفارات و10 مطارات و10 مواقع أثرية و1200 سيارة و20 ناقلة غذائية و 35 ناقلة وقود”.

وحول المدن الاكثر استهدافا خلال الأيام العشرة الأخيرة اوضح التقرير أن محافظات عدن وصعدة وصنعاء وتعز تتعرض لهجمات مستمرة ومكثفة لطيران /العدوان السعودي/ والضربات الصاروخية من البوارج البحرية والقصف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة.

وحذر التقرير من ان الحصار المتواصل على اليمن برا وبحرا وجوا والتكثيف المتواصل للعمليات العسكرية وتوسيع نطاقها في أكثر من اتجاه ومنع دخول المشتقات النفطية ووصولها إلى الموانئ اليمنية ينذر بتوقف 15 مستشفى رئيسيا في 15 مدينة عن العمل وتوقف غرف العمليات وانعدام الدواء لمرضى الفشل الكلوي ما يعرض حياة ستة الاف مريض بالفشل الكلوي لموت محقق.

وأوضح التقرير أن “الحصار غير القانوني من قبل العدوان السعودي ساهم في عدم وصول الاف اليمنيين وأسرهم إلى بلدانهم وهم عالقون في مطارات عدد من الدول العربية والأجنبية بما في ذلك مصر والأردن”.

وعبر التقرير عن الأسف الشديد لسحب المنظمات الدولية طواقم عملها من جميع المناطق اليمنية واكتفائها ببقاء منسقين أو فريق عمل تواصل يقدم معلومات رصد بسيطة عما يجري في البلد وما يتعرض له من هجمات ما شكل صدمة لدى منظمات المجتمع المدني المحلية بمواقف تلك المنظمات الدولية التي يجدر بها أن تكون حاضرة بقوة في الميدان لتقديم جهود الإغاثة والعمل على حماية المدنيين.

اقرأ أيضا:

13 مليار دولار خسائر القطاع الاقتصادي اليمني جراء العدوان السعودي

كتلة الوفاء للمقاومة تدين عدوان نظام آل سعود على اليمن وتعتبره جريمة

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …