الشريط الإخباري

فوزي: دي ميستورا سيقدم تقريرا للأمم المتحدة عن نتائج استشاراته حول سورية

جنيف-سانا

أعلن المتحدث الرسمي باسم مكتب الأمم المتحدة في جنيف أحمد فوزي أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا سيقدم تقريرا للأمين العام بان كي مون قبل 30 حزيران عن نتائج استشاراته التي أعلن عنها حول سورية في الرابع من أيار القادم.

وقال فوزي اليوم “إن ثلاث سنوات ستمضي على اعتماد بيان جنيف في 30 حزيران عام 2012 ويجب على دي ميستورا تقديم تقرير قبل هذا الوقت لبان كي مون حول الوضع اليوم ونتائج اللقاءات ومواقف جميع المشاركين إزاء كيفية التقدم في تنفيذ بيان جنيف كما سيطرح وجهة نظره الخاصة حول وجهة السير قدما”.

وأضاف فوزي “إن الأطراف يجب أن تقرر خلال الاستشارات في جنيف كيفية الدفع بتنفيذ بيان جنيف قدما لكون الجميع موافقين عليه باعتباره الوحيد على طاولة المفاوضات الذي يملك معنى في مسألة التقدم”.

وأشار فوزي إلى أن دي ميستورا دعا أكبر دائرة ممكنة من التمثيل وأوسع قطاع من المجتمع الدولي إضافة إلى الحكومة والمعارضة لافتا إلى أنه أرسل الدعوات لجميع الأطراف مقترحا على كل طرف موعدا محددا للتباحث معه بهدف تجنب لقاء المشاركين بعضهم ببعض.

يشار إلى أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أعلن توجيه دعوات إلى ممثلي الحكومة السورية والمعارضة وبعض الأطراف الإقليمية والدولية لإجراء مشاورات منفصلة معها في الرابع من أيار القادم في جنيف بهدف بحث الخطوات اللازمة لاستئناف مساعي الحل السياسي للأزمة في سورية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري الأوضاع في سورية وتبادلا وجهات النظر حول خطوات المجتمع الدولي الممكن اتخاذها لإطلاق عملية سياسية لحل الأزمة.

انظر ايضاً

دي ميستورا يعول على عقد لقاء مع لافروف في جنيف الأسبوع المقبل

موسكو-سانا أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أنه يعول على عقد …