الشابة منى عمقي: الإعاقة انطلاقة نحو تحقيق الأهداف

دمشق-سانا

“عندما تتواجد الإرادة.. تتواجد الحياة” شعار الشابة منى عمقي الذي طبقته في مختلف تفاصيل حياتها اليومية؛ داخل وخارج منزلها، ومن خلال نشاطاتها المجتمعية، وكذلك في مبادرتها “الإعاقة انطلاقة” التي أسستها عام 2017، متجاوزة بذلك إعاقتها الحركية.

ابنة حي الميدان الدمشقي الشابة منى 34 عاماً تحدثت لنشرة سانا الشبابية، مبينة أنها ولدت بإعاقة “هشاشة عظمية” أو ما يسمى “العظم الزجاجي”، وهو مرض يسبب ضعف العظام ووهنها، وقد أصابها في القدمين فقط دون شلل، فهي قادرة على تحريكهما بشكل طبيعي وبإحساس كامل، وبهمة وأمل وإرادة لا تستكين.

منى تدرس في كلية الآداب بجامعة دمشق_قسم الأدب العربي، وقسم الترجمة بنظام التعليم المفتوح، وهي حالياً موظفة في شركة “سيرتيل” للاتصالات وطموحها أن تشكل أثراً إيجابياً في المجتمع ولكل من حولها.

وبالنسبة للشهادات التي حصدتها، فأهمها: درع تكريم باعتبارها كانت متحدثة في إحدى المنصات، حيث حمل خطابها عنوان “الكلمة بتفرق”، واستطاعت من خلاله التأثير بعدد من الأشخاص من ذوي الإعاقة لتحقيق ذاتهم، شهادة اعتماد من جامعة كينغستون البريطانية، شهادة أكثر عشرة شباب متميز حول العالم لفئة الريادة بالأعمال التطوعية والإنسانية من الغرفة الفتية الدولية، تكريم من وزارة التربية لمناسبة يوم المرأة العالمي، كما ذكرت.

وتوضح منى أن مبادرتها “الإعاقة انطلاقة” تهدف إلى دعم ذوي الإعاقة الحركية وتأهيلهم لتأمين فرص عمل لهم، وإظهار مهاراتهم وقدراتهم، وتمكينهم عبر دورات تدريبية، ونشر الوعي الثقافي حولهم وتغيير النظرة السلبية عنهم، إضافة للمشاركة بالعديد من الندوات والفعاليات والبازارات، وأحدثها خلال الاحتفال مؤخراً باليوم العالمي لذوي الإعاقة، كما شكّل السوق الخيري لعرض منتجات ذوي الإعاقة والذي أطلقته منى عبر “الإعاقة انطلاقة” في شباط الماضي فرصة مهمة لمساعدة ذوي الإعاقة الحركية بعرض منتجاتهم للبيع ودمجهم بمحيطهم وفق ما بينت.

وقد كانت وفاة والدة منى منذ 12 عاماً نقطة تحول في حياتها جعلتها عاجزة عن عمل أي شيء إذ فقدت سندها الأساسي، إلى أن تماسكت مرة أخرى وأكملت حياتها، منوهة في الوقت نفسه بدعم وتشجيع عدة أشخاص لها.

وتؤكد الشابة الطموحة أن “وراء القوة انهيارات يعيشها الإنسان بمفرده.. كما أن وراء النجاح مرات كثيرة من الفشل.. فاترك ضعفك وراء الكواليس وانطلق بقوة نحو بناء ذاتك ومجتمعك”.

دارين عرفة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency