في ورشة عمل تخصصية بريف دمشق… صعوبات التعلم عند الأطفال

ريف دمشق-سانا

صعوبات التعلم التي يعاني منها بعض الأطفال وتشكل عائقاً لديهم في فهم المعلومات ومعالجتها، كانت محور ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة إبداع الدولية لتنمية وتطوير الكوادر البشرية بالتعاون مع جمعية ومضات تحت عنوان “صعوبات التعلم أسبابها وطرق علاجها”.

كما تضمنت محاور الورشة التي أقيمت بمقر الجمعية في جرمانا بريف دمشق سبل التعامل مع الأطفال المصابين بصعوبات التعلم ودور الأهل في الكشف عنها مبكراً، فضلاً عن تطبيقات عملية لتمكين التربويين من التعاطي الناجح والتعامل مع مختلف حالات صعوبات التعلم.

ومن مؤسسة إبداع، بينت المدربة إنعام سرحان أن صعوبات التعلم هي خلل بسيط في الجملة العصبية يؤدي إلى صعوبات نمائية في الانتباه والتذكر والإدراك وتكوين المفهوم وحل المشكلات وصعوبات أكاديمية عند الالتحاق بالمدرسة “كالتأتأة” في القراءة وصعوبة في الحساب أو التعبير، لافتة إلى دور الأهل في مرحلة العلاج لتجاوز المشكلة ومعالجتها وأهمية تعاونهم مع المدرسة.

وعرضت سرحان الأسباب التي تؤدي إلى صعوبات التعلم والتي تتمثل في نقص التغذية والتدخين أثناء الحمل وتناول العقاقير دون استشارة طبية ونقص الأكسجة، مؤكدة ضرورة إجراء الفحص الطبي قبل الزواج وفحص حواس الطفل منذ الولادة لأن الكشف المبكر يسهم في تقديم العلاج الصحيح.

وحول طرق علاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم بين الباحث في الجمعية السورية للتأهيل المهني الاخصائي يوسف خضير أن فريقاً من الجمعية يقوم بدراسة حالة الطفل واستشارة اختصاصيين في الطب النفسي والعصبي والأطفال والمجال التربوي والتربية الخاصة، وبعد الحصول على الاستشارات ومقاطعة المعلومات يوضع برنامج للعلاج.

بدورها، رئيسة مجلس إدارة جمعية ومضات المهندسة منال جبر عرضت نشاطات الجمعية في مجال التوعية المجتمعية وتعزيز السلوكيات الإيجابية عند فئة الشباب واليافعين والأطفال ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن الجمعية بدأت بالعمل منذ عام 2020، وأسست كورال “صانعو الفرح لرعاية مواهب الأطفال واليافعين” و”فرقة شبابية للحفاظ على التراث”.

وأشارت عايدة عامر والدة أحد الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم إلى أنها بدأت بارتياد الجمعية لمساعدة ابنتها على النطق الصحيح والسليم للأحرف من أجل دمجها في المجتمع ومواصلة حياتها بشكل طبيعي.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc