الشريط الإخباري

مهرجان بشيلي الشعري بدورته الثانية في ثقافي بيت ياشوط

اللاذقية-سانا

أقام المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط مهرجان بشيلي الشعري بدورته الثانية لمجموعة من الشعراء، الذين تنوعت قصائدهم وفقاً للمدارس الشعرية التي ينتمون إليها وتعدد الهموم التي تناولوها.

واستهل المهرجان الشاعر ثائر محفوض بمجموعة من القصائد المحكية والفصيحة، متغنياً بجمال الطبيعة القروية، وخصوصاً قرية بشيلي المرتفعة، كما حملت قصائده معاني التعلق بالأرض والوقوف مع الوطن في محنته للتصدي لكل أنواع العدوان، إضافةً إلى الهم العاطفي والتغزل بالمرأة.

كما شارك الشاعر فائز خنسة بقصيدة موزونة تحدث فيها عن قرية بشيلي، الوطن الأصغر، والتي هي جزء لا يتجزأ من الوطن الأكبر سورية، مشيراً إلى الصفات التي تتحلى بها القرية من جمال الطبيعة والقيمة الأثرية لبعض الأماكن فيها، إضافةً إلى مشاركته بقصائد محكية حملت الهم الوجداني والوطني.

وشارك الشاعر عمار العلي بقصيدة حملت الشكل التقليدي للقصيدة العربية تغنى فيها بالطبيعة القروية، وخاصة القرية التي تحمل عنوان المهرجان، إضافةً إلى تغنيه بالوطن وبطولات الجيش العربي السوري حامي الوطن.

في حين شارك الشاعر سهيل درويش بقصيدتين تغنى فيهما بجمال الطبيعة الريفية وخصوصاً قرية بشيلي.

وشارك الشاعر اللبناني علي الحاج بقصيدة تميزت بالحس القومي والوقوف إلى جانب وطنه الثاني سورية.

كما شارك الشاعر العراقي صالح الكندي بقصيدة موزونة حملت هموم الشعبين العراقي والسوري، وتغنت ببطولات سورية وانتصاراتها على قوى الظلم والعدوان.

وشارك في المهرجان عدد من الشعراء منهم وديعة درويش وعيسى إبراهيم ومخلوف مخلوف وتوفيق درويش، وشعراء آخرون من العراق ولبنان.

بلال أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency