35 قتيلا و360 مصابا بغارة لطيران آل سعود على صنعاء

صنعاء-سانا

قتل 35 مدنيا يمنيا وأصيب أكثر من 360 آخرين اليوم جراء غارات جديدة شنها طيران نظام ال سعود على منطقة فج عطان الجبلية جنوب العاصمة اليمنية صنعاء تسببت بوقوع انفجار ضخم أولي تبعته عدة انفجارات.

وأوضحت مصادر أمنية يمنية في صنعاء أن “طيران آل سعود استخدم اسلحة محرمة دوليا” لافتة الى تعرض المواطنين اليمنيين لحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغازات السامة التي قصف بها الطيران السعودي منطقة عطان و الى ان المصابين توزعوا على عدة مستشفيات حكومية وأهلية في المدينة وأن عملية البحث عن ضحايا تحت أنقاض المنازل التي تهدمت في الحي لا تزال جارية وسط دعوات لاجراء تحقيق دولي في هذه الانتهاكات.

1وأضافت المصادر اليمنية أن الغارات التي استهدفت “عطان تعد الأعنف منذ بدء العدوان على اليمن وتسببت بحدوث دمار واسع طال المنشآت العامة والخاصة ومنازل اليمنيين وادت ايضا الى تحطم السيارات في الشوارع وتهشيم زجاج المحلات والمنازل في أنحاء واسعة من المدينة”.

وأشارت المصادر الى استشهاد المذيع في قناة اليمن اليوم وإذاعة يمن إف إم محمد راجح شمسان واصابة عدد اخر من العاملين في القناة وعدد من حراس المبنى جراء قصف طيران نظام آل سعود لمواقع قريبة.

وأوضح المذيع أحمد الكبسي أن مصورا وموظفا في المالية للقناة اصيبا بجروح مشيرا إلى اصابة عدد اخر من المكلفين حراسة مبنى القناة.

من جهته أوضح مصدر محلي بأمانة العاصمة أن “العدوان السعودي استهدف عددا من الأحياء السكنية بمنطقة حدة وفج عطان ما تسبب بارتفاع أعداد الشهداء والجرحى في صفوف المواطنين اليمنيين كما أدى إلى أضرار كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة”.

1وتتعرض العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات اليمنية منذ 26 اذار الماضي لقصف عنيف يومي جراء “العدوان السعودي المتواصل على اليمن مستهدفا الابرياء من المواطنين والمواقع الحيوية والبنى التحتية والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة”.

ووفقا للامم المتحدة فإن الغارات التى تقودها السعودية قتلت فى ثلاثة اسابيع 750 يمنيا وادت الى نزوح أكثر من 150 الفا.

الى ذلك اكدت مصادر يمنية ان الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية يلتهب وباتت مواقع تابعة لنظام ال سعود تحت نيران مدفعية القوات اليمنية مشيرة الى انتشار حريق في مناطق نجران وابها وجيزان ونزوح سعوديين بشكل كبير.

وكان ثمانية من جنود نظام آل سعود قتلوا أمس فى تبادل للقصف مع قوات من القبائل اليمنية بقطاع سقام التابع لمنطقة نجران على الحدود مع اليمن ما يرفع إلى /15/ عدد العسكريين السعوديين الذين قتلوا شمال اليمن منذ بدء الطيران الحربى التابع لنظام /آل سعود/ بقصف اليمن.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن نظام آل سعود رفع حالة التأهب في العاصمة السعودية الرياض.

لاريجاني يدعو برلمانات الدول الاسلامية إلى عقد اجتماع لبحث الأزمة في اليمن

من جهته دعا رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني رؤساء برلمانات الدول الاسلامية الى عقد اجتماع لبحث الأزمة في اليمن و”وقف العدوان السعودي” مؤكدا ضرورة استمرار المشاورات بين البلدان الاسلامية لوضع نهاية لهذه الازمة.

وأكد لاريجاني خلال اتصال هاتفي تلقاه اليوم من نظيره العراقي سليم الجبوري أن “تصاعد الأزمة في اليمن ومقتل الأبرياء يشكل خسارة لكل الدول الاسلامية” معربا عن اسفه لاستمرار الازمة.

وطالب لاريجاني الدول الاسلامية بأن تتحمل مسؤولية مهمة تجاه الازمة اليمنية داعيا الى القيام بـ المزيد من التحرك والجهود تجاه هذه القضية.

من جانبه نوه الجبوري بجهود ايران لتسوية الأزمة اليمنية وقال ان الحكومة والبرلمان العراقيين يدعوان لإيجاد صيغة واضحة تكفل حل الازمة في اليمن معلنا استعداد مجلس النواب العراقي للمشاركة في الاجتماع المقترح.

وكانت اخر حصيلة للغارات السعودية على المدن اليمنية اليوم تفيد بمقتل واصابة مئات المدنيين اليمنيين فيما أعلنت الأمم المتحدة ان الغارات السعودية على اليمن أدت خلال ثلاثة اسابيع الى مقتل 750 ونزوح أكثر من 150 ألفا عدا عن الخسائر في البنى التحتية.

اقرأ أيضا:

ألمانيا تدعو إلى مؤتمر دولي للسلام حول اليمن

 

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …