الشريط الإخباري

الشيخة: استكمال مشروعي ري دجلة ومحطة عين ديوار

دمشق-سانا

بحث وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة مع وفد شركة ستروي ترانس غاز الروسية التعاون القائم مع الشركة في مشاريع الري ومياه الشرب وخاصة مشروعي ري دجلة ومحطة عين ديوار بالحسكة.

وأشار الوزير الشيخة خلال اللقاء الذي عقد اليوم إلى حرص الوزارة على استكمال الدراسات والتصاميم المتعلقة بمشروع ري دجلة ووضع المخططات اللازمة لباقي مكوناته إضافة إلى إعداد الدراسات التنفيذية لمشروع محطة عين ديوار بالحسكة المتعاقد عليه مع الشركة الروسية سابقا بقيمة 193 مليون يورو والبحث في المعوقات التي تحول دون المباشرة الفورية بأعماله.

واستعرض الوزير الشيخة بعض مشاريع مياه الشرب المزمع التعاون على تنفيذها مع الشركة الروسية “كتوسيع محطة التصفية بحماة” “ومشروع دعم منظومة مياه الشرب باللاذقية من سد 16 تشرين” و”مشروع تزويد مصفاة الفرقلس بالمياه من أعالي العاصي”.

ونوه الوزير الشيخة بالعلاقات الجارية بين سورية وجمهورية روسيا الاتحادية في جميع المجالات لما فيه خير ومنفعة الشعبين الصديقين.

بدوره أعرب مدير شركة ستروي ترانس غاز الروسية في سورية “زاهد شاه سواروف” عن استعداد الشركة للمساعدة وتلبية متطلبات تنفيذ المشاريع المذكورة مؤكدا أنه سيعمل في وقت لاحق على موافاة الوزارة برؤية متكاملة ومفصلة لتنفيذ مشروع ري دجلة بشكل خاص.2

وكانت الهيئة العامة للموارد المائية وقعت في 30 حزيران من العام الماضي مع شركة ستروي ترانس غاز الروسية عقدا بالتراضي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ري دجلة والتي تتضمن إقامة محطة الضخ الرئيسية وأنابيب الدفع في منطقة عين ديوار وذلك بكلفة تفوق 193 مليون يورو أي ما يعادل 30 مليار ليرة سورية.

ويهدف المشروع إلى استجرار مياه نهر دجلة بكمية اجمالية تبلغ 1250 مليون متر مكعب سنويا موزعة حسب أشهر السنة حيث يتراوح معدل الضخ الشهري بما بين 10 و 100 متر مكعب في الثانية وفق الاتفاقية السورية العراقية لري الأراضي السورية وتأمين مياه الشرب.

حضر اللقاء الملحق التجاري الروسي بدمشق “ايغور ماتفييف” ومعاونو الوزير ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية وعدد من المديرين والفنيين من الجانبين.

انظر ايضاً

الشيخة: التأكد من جاهزية المصادر المائية بمدينة دمشق وريفها تلافيا لأي اختناقات خلال الصيف

دمشق-سانا دعا وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة العاملين في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف …