الشريط الإخباري

انعقاد اجتماعات متابعة التفاهمات والاتفاقيات والوثائق الموقعة بين إيران وسورية في طهران

طهران-سانا

عقدت اليوم في العاصمة الإيرانية طهران أعمال اجتماعات متابعة نتائج المباحثات والتفاهمات التي تمت بين رئيسي سورية وإيران خلال زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الجمهورية العربية السورية في الـ 3 والـ 4 من أيار 2023.

وتم خلال الاجتماعات التي عقدت برئاسة الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس الجانب السوري في اللجنة الاقتصادية المشتركة، والدكتور مهرداد بذرباش وزير الطرق وبناء المدن رئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة، استعراض الإجراءات المتخذة والتي سيتم اتخاذها لوضع ما تم الاتفاق عليه حيز التنفيذ العملي.

كما بحث الجانبان سبل وآليات توسيع العلاقات في المجالات الاقتصادية، بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، وذلك بحضور وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب، والسفير السوري في طهران الدكتور شفيق ديوب، والسفير الإيراني بدمشق الدكتور حسين أكبري.

وقال الوزير الخليل في مؤتمر صحفي مشترك مع بذرباش بعد جلسة افتتاح أعمال اللجنة المشتركة: إن زيارة الوفد السوري تأتي في إطار العمل على تسريع إجراءات التنفيذ والمتابعة والاتفاق على مجموعة من المشاريع في القطاعات ذات الأولوية والتي رسم خطواتها رئيسا البلدين، مؤكدا أن الهدف هو تحقيق التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران، بما يتماشى مع مصالح البلدين.

وأشار الوزير الخليل إلى أنه تم أمس واليوم عقد عدة اجتماعات بشأن تعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين، تم خلالها استعراض وتحليل كل أوجه هذا التعاون وسبل تطويره.

ولفت الوزير الخليل إلى أبرز نقاط المحادثات التي تم التطرق إليها خلال الاجتماعات ولا سيما في مجالات التعاون المصرفي والتجاري والمالي والجمركي والطاقوي والسياحة والصناعة والنقل.

وبين الوزير الخليل أنه تم تفعيل خط الترانزيت بين البلدين عبر العراق، بما يساهم في تخفيض فترة وتكاليف نقل البصائع، كما تمت زيادة عدد السفن البحرية بين البلدين، بهدف تنشيط الحركة التجارية.

من جانبه أعلن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني أن هذا الاجتماع يهدف إلى متابعة الوثائق والتفاهمات التي أبرمت خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سورية.

وأوضح بذرباش أنه تم اليوم استعراض سير العمل المشترك بين إيران وسورية، وتبين بنتيجته تنفيذ نسبة مهمة مما تم الاتفاق عليه، لافتاً إلى السرعة العالية لتنفيذ الاتفاقات والتفاهمات المتفق عليها بعد ثلاثة أشهر من زيارة الرئيس رئيسي لدمشق.

وقال بذرباش: أكد رئيسا البلدين على متابعة الاتفاقيات، وفي هذا السياق تم اتخاذ إجراءات إيجابية في مجال تأسيس البنك المشترك وشركة التأمين المشتركة، كما تم التوافق على تصفير التعرفة الجمركية على جميع السلع المتبادلة بين إيران وسورية، بما يمكن التجار من تصدير واستيراد البضائع دون دفع أي رسوم للجمارك.

ونوه وزير الطرق الإيراني بالتسهيلات التي تم تقديمها لزيادة عدد السياح الراغبين بزيارة سورية، مبينا أنه تم التوصل في مجال النقل إلى تفاهمات مهمة لتطوير التعاون البري والبحري والجوي.

وأوضح بذرباش أن نجاح أنشطة شركات صناعة السيارات الإيرانية يعتمد على الامتثال لمعايير البلاد، بما في ذلك النقاط التي أثيرت في محادثات اليوم.

ويضم الوفد السوري إلى جانب وزير الاقتصاد، كلا من المهندس إياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة، ورانيا أحمد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية، والمهندس علي هيفا مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء، وهالة عماد مدير التعاون مع آسيا لدى هيئة التخطيط والتعاون الدولي، والمهندس محمد سعيد مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الاتصالات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency