انطلاق فعاليات مهرجان دلبة مشتى الحلو الحادي عشر -فيديو

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان دلبة مشتى الحلو الحادي عشر للثقافة والفنون بعنوان “صدى التوت والحرير” الذي تقيمه وزارة الثقافة، بالتعاون مع مؤسسة الملتقى الثقافي الخيري والفعاليات الأهلية والاغترابية بمشتى الحلو .

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر للسبت المقبل نشاطات ثقافية وموسيقية وتشكيلية مع عرض لمنتجات الحرير الطبيعي وعرض حي لدودة القز، إضافة لأنشطة رياضية تستضيفها ساحتا مشتى الحلو والدلبة ومعمل الحرير.

وفي تصريح لـ سانا قال مدير المهرجان وائل صباغ: إن أهالي المشتى يستذكرون أيام معمل الحرير، حيث كانت أشجار التوت منتشرة في كل أراضي المشتى، لافتا إلى مكانة صناعة الحرير في ذاكرة أهالي المشتى من خلال صوت جرس المعمل، ومبيناً أن أهالي المشتى اليوم في ساحة الدلبة يحيون ذكرى تربية أجدادهم وجداتهم لدودة القز التي كانوا يربونها في بيوتهم المصنوعة من الحجارة ومنارات السنديان والتوت.

وختم بالقول: نحن اليوم نستحضر الحرير الذي يرمز إلى تاريخ عريق وأهمية بالغة نقلها الأجداد للأبناء.

ويتضمن اليوم الأول عرض منتجات الحرير الطبيعي، إضافة إلى عرض فيلم على مدار الساعة عن رحلة الحرير السوري، وذلك في ساحة الدلبة وعرض حي لتربية دودة القز، بالتعاون مع مديرية التراث اللامادي في وزارة الثقافة.

كما يتضمن ورشة عمل مع الفنانة سارة شما يشارك فيها الفريق التشكيلي في مشتى الحلو، وملتقى التصوير الزيتي مع نخبة من الفنانين التشكيليين، وهم عبد الله أبو عسلي – نبيل السمان – عمار الشوا – علي حسين – سراب الصفدي – إسماعيل نصرة و سامر إسماعيل.

وتختتم فعاليات اليوم الأول بأمسية موسيقية بعنوان” طريق الحرير” يحييها كورال الحجرة بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان.

غرام محمد وفاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

على (طريق الحرير) يحيي كورال الحجرة أمسيته في دار الأسد

دمشق- سانا نقل كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان بهجة مهرجان …