السفارة الإيرانية في بروكسل تفند التهم الواهية لاجتماع حلف الناتو حول علاقة إيران بالأزمة الأوكرانية

بروكسل-سانا

فندت السفارة الإيرانية في بروكسل التهم الواهية التي جاءت في البيان الختامي لاجتماع قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليتوانيا حول ما يسمى بالدعم الإيراني لروسيا في الأزمة الأوكرانية.

وقالت السفارة في بيان لها اليوم: إن المزاعم المتعلقة بتدخل إيران في الأزمة الأوكرانية لا أساس لها من الصحة، وجاءت في إطار أجندات محددة، موضحة أن طهران تبنت موقفاً محايداً حيال الأزمة الأوكرانية، وأكدت باعتبارها لاعبة إقليمية تلتزم بالقوانين على الوفاء بكامل البنود المنصوصة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وشددت السفارة على أن إيران تعرضت لسياسات بعض الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي والتي تمثلت في توفير الدعم لأعمال الشغب داخل البلاد وإيواء وحماية العناصر والزمر الإرهابية التخريبية.

وعن برنامج إيران النووي السلمي أكدت السفارة أن إيران لا تزال مصممة على تنفيذ التعهدات الموكلة إليها في إطار الاتفاق النووي، لكن مع ذلك بعض الدول في الحلف الأطلسي التي تعدّ طرفاً لهذا الاتفاق ماضية في نقضها المستديم للتعهدات التي كانت قد وعدت بها وفق القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص.

ولفت البيان إلى سياسة الضغوط القصوى التي فرضت على إيران رغم التزامها بتعهدات الاتفاق لكونها تسببت في معاناة ومشاكل كثيرة للشعب الإيراني الأمر الذي يضع هذا النهج على قائمة الجرائم ضد الإنسانية، مطالباً أعضاء الحلف بالكف عن طرح المزيد من التهم والمزاعم الواهية ضد إيران.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency