قطنا في لقاءات على هامش فعاليات المؤتمر العام للفاو.. تعزيز التعاون في المجال الزراعي وتنفيذ مشاريع تنموية أكثر استدامة في سورية

روما-سانا

على هامش فعاليات المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بدورته الـ 43 والمنعقد في العاصمة الإيطالية روما التقى وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا كلاً من نظيره الفنزويلي كاسترو سوتيلدو ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد المزروعي وأسمهان الوافي كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

وخلال لقائه نظيره الفنزويلي أكد قطنا متانة العلاقات التي تجمع بين سورية وفنزويلا قيادة وشعباً، مشيراً إلى أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية وتسهيل تبادل السلع الزراعية المصنعة ومدخلات الإنتاج واعتماد مبدأ المقايضة وتنظيم إجراء لقاءات بين الفرق الفنية والتنسيق ووضع إطار للتعاون.

بدوره أشار نظيره الفنزويلي إلى وجود جالية سورية كبيرة في فنزويلا ومنهم رجال أعمال يمكن أن يلعبوا دوراً مهماً في تطوير التعاون وتعزيز التبادل التجاري، منوهاً بالزيارة التاريخية للرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز إلى سورية والتي ساهمت في ترسيخ علاقات الصداقة بين البلدين.

وخلال لقائه المزروعي لفت الوزير قطنا إلى أهمية إطلاق مشاريع في ظل وجود بيئة استثمارية تمكينية مع ضرورة التركيز على مجالات الاستثمار الرئيسية والمشاريع المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة ذات البعد الوطني التي يمكن للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تنفيذها في سورية.

من جانبه أشار المزروعي إلى امتلاك سورية بيئة محفزة للاستثمار الزراعي بكل أنواعه مؤكداً استعداد الهيئة للاستثمار في سورية بالشراكة مع القطاع الخاص والحكومي.

ولفت قطنا خلال لقائه كبيرة علماء (الفاو) الوافي إلى ضرورة الانتقال التدريجي من مرحلة الإغاثة إلى التعافي المبكر عبر تنفيذ مشاريع تنموية أكثر استدامة وتطوير عمل المنظمة في سورية ومواءمتها مع الأولويات الوطنية، مشدداً على زيادة حجم التمويل المخصص لسورية في ظل التحديات التي تواجهها الزراعة وأن تضع المنظمات الدولية العاملة في سورية خططها التنفيذية وتدخلاتها الإنمائية استناداً إلى إستراتيجية تطوير القطاع الزراعي 2030 المتضمنة البرامج والمشاريع.

من جانبها تحدثت الوافي عن صعوبات التمويل التي تواجهها المنظمة مؤخراً وضرورة العمل على زيادة حجم التمويل من خلال بلورة مشاريع تنموية ذات أهداف وأنشطة محددة في سورية موضحة أن وجود رؤية واضحة وإستراتيجية لتطوير القطاع الزراعي في سورية يشكل عاملاً إيجابياً لتنفيذ المشاريع.

حضر اللقاءات المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما السفير أيمن رعد ومعاون وزير الزراعة الدكتور فايز المقداد والمستشار في البعثة السورية إبراهيم الناصر ومدير المركز الوطني للسياسات الزراعية المهندس رائد حمزة إضافة إلى المندوب الدائم لجمهورية فنزويلا لدى وكالات الأمم المتحدة في روما السفيرة هيفاء العيسمي وعضوي مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي شعلان المشايخي والعربي الحامدي ومستشارة كبير العلماء في منظمة (الفاو) الدكتورة منى شيا.

مهران معلا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قطنا يبحث مع سفير الهند بدمشق التعاون العلمي الزراعي بين البلدين

دمشق-سانا بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع سفير جمهورية