الشريط الإخباري

بين الفرقة السيمفونية الوطنية وعازف البيانو آغوب كنوزي.. حوار بلغة تشايكوفسكي

دمشق-سانا

بتكنيك عال واحترافية كبيرة أطلت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان على عشاق الفن الكلاسيكي بمشاركة عازف البيانو الشاب آغوب كنوزي الذي أظهر أداء متميز قدمه بهدوء وإبداع.

الأمسية التي احتضنتها خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون واستمرت على مدى ساعة وعشر دقائق قدمت فيها الفرقة مقطوعتين شهيرتين من أعمال المؤلف الروسي تشايكوفسكي الذي اشتهر عالمياً كأحد أوائل الموسيقيين الروس الذين كتبوا للأوبرا بأسلوب رومانسي حالم وامتلك قدرة كبيرة على مزج أصوات الآلات الموسيقية المختلفة وخلق أثر موسيقي متنام.

وبدأت الأمسية بكونشيرتو لألة البيانو والأوركسترا تموجت في سرعتها بين الهدوء والحيوية، أما المقطوعة الثانية افتتاحية فنتازيا مستلهمة من القصة العالمية لشيكسبير “روميو وجولييت” التي ترجمها تشايكوفسكي لهذا الصراع ما بين لحظات الحب والعنف وختمها بأسلوب درامي ملون بأنماط موسيقية أوركسترالية.

المايسترو ميساك باغبودريان أشار في تصريح لـ سانا إلى أن الفرقة السمفونية الوطنية السورية تحرص على أن يكون لها في كل حفل هدف موسيقي أساسي في تقديم أنماط موسيقية متنوعة لاستقطاب جمهور ذواق للموسيقا الكلاسيكية التي تحرك فضوله باتجاه أعمال موسيقية عالمية، بالإضافة لأهداف أخرى مؤكداً أهمية الفرص التي تمنح لجيل الشباب السوري ليتألقوا على مسارح بلدهم لبناء مستقبل مشرق لهم خطوة بخطوة.

ولفت المايسترو باغبودريان إلى أن الكونشيرتو التي قدمها كنوزي من تأليف تشايكوفسكي تعتبر من أصعب الأعمال التي تصنف ضمن أهم عشرة كونشيرتويات في العالم حيث أدتها السيمفوني برفقة عازف البيانو السوري المخضرم الدكتور غزاون زركلي عام 2005 واليوم تعود لتعزفها على وقع أنغام عازف البيانو الشاب الذي عاصر سنوات الحرب التي مرت على سورية الأمر الذي اعتبره باغبودريان تحد كبير على صعيد الفرقة وكنوزي.

“أفتخر بخرجي المعهد العالي للموسيقا الجدد المميزين الذين يقدمون مشاريعاً مشرفة تليق بسورية الولادة للمواهب ” هكذا عبر عميد المعهد العالي للموسيقا المايسترو عدنان فتح الله لافتاً إلى أن كنوزي عاد مدرساً في المعهد الذي تخرج منه وكان خير مثال للطالب الطموح الذي عمل على مشروع من أصعب الأنماط الموسيقية التي تقدم في الوقت الحالي وأضاف الكثير لمسيرته المهنية والفنية.

ومن الجدير ذكره أن آغوب كنوزي من مواليد دمشق 1997 بدأ مشواره الموسيقي في معهد صلحي الوادي عام 2004 وتخرج منه عام 2013 كعازف بيانو ليكمل دراسته في المعهد العالي للموسيقا وتخرج منه بدرجة امتياز على يد الأستاذة فكتوريا صنوبر والدكتور غزوان الزركلي عام 2020 ويعمل على متابعة دراساته العليا في التربية الموسيقية في كلية التربية بجامعة دمشق وهو حائز على الجائزة الأولى بالعزف على البيانو في المسابقة الدولية التاسعة للعازفين المنفردين في روسيا لعام 2023.

أماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

‘رقصات للوتريات’… أمسية موسيقية للآلات الوترية للفرقة السيمفونية الوطنية السورية بدار الأسد

دمشق-سانا مختارات من أعمال مؤلفة للوتريات وباقة من الرقصات المتنوعة لكبار المؤلفين الموسيقيين العالميين كانت …