الشريط الإخباري

أكثر من 321 ألف تلميذ يتقدمون لامتحانات شهادة التعليم الأساسي

محافظات – سانا

بدأ صباح اليوم 321494 تلميذاً وتلميذة بتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2022-2023 بمادة الاجتماعيات في 2718 مركزاً امتحانياً، موزعين في مختلف المحافظات.

وتستمر امتحانات شهادة التعليم الأساسي حتى الـ 25 من حزيران الجاري، فيما تستمر امتحانات الإعدادية الشرعية حتى الـ 26 منه.

ففي دمشق بلغ عدد المتقدمين إلى امتحانات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية 32 ألف تلميذ، موزعين على 300 مركز امتحاني وفق مدير تربية دمشق سليمان يونس.

وفي تصريح لمراسلة سانا خلال جولة على عدد من المدارس بدمشق بين مدير التربية أن الأجواء الامتحانية هادئة والأسئلة واضحة وشاملة تراعي كل مستويات الطلاب، كما تراعي التميز والإبداع لديهم.

وفي ريف دمشق بلغ عدد المتقدمين 63471 تلميذاً، موزعين على 544 مركزاً في كل مناطق المحافظة وفق مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج الذي أشار إلى أن العملية الامتحانية سارت بجو من الهدوء في جميع المراكز الامتحانية، بعد تأمين كل المستلزمات بالتعاون مع محافظة ريف دمشق وقيادة الشرطة.

وفي الحسكة قالت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا: إن عدد التلاميذ المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 14075 تلميذاً وتلميذة تم توزيعهم على 84 مركزاً امتحانياً في مدينتي الحسكة والقامشلي، إضافة إلى تحديد مركز صحي بمدينة الحسكة يتقدم فيه 13 تلميذاً بحالات إعاقة مختلفة، منهم 5 طلاب جرحى حرب.

وفي السويداء ذكر مدير التربية بسام أبو محمود أن 7993 تلميذاً وتلميذة تقدموا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي، موزعين على 71 مركزاً امتحانياً تغطي مناطق المحافظة ضمن مدن وبلدات السويداء وشهبا وصلخد والقريا المزرعة والمجدل والمشنف ولاهثة وملح.

وفي القنيطرة أوضح مدير التربية عماد أسعد أنه تقدم 8888 تلميذاً وتلميذة للامتحانات، موزعين على 87 مركزاً امتحانياً على أرض المحافظة وفي محافظتي دمشق وريفها.

وذكر مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو أن عدد الطلاب النظاميين المسجلين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 616 تلميذاً وتلميذة، موزعين على خمسة مراكز امتحانية في مدينة خان شيخون، فيما يبلغ عدد تلاميذ المحافظة الأحرار 220 تلميذاً، موزعين على أربعة مراكز امتحانية موجودة في محافظة حماة.

ولفت إلى أنه تم وضع مركز صحي لطلاب شهادة التعليم الأساسي في مدينة خان شيخون، كما تم افتتاح مركزي استضافة في خان شيخون بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الشريكة بالعمل التربوي، حيث تم تجهيز هذه المراكز بكل الاحتياجات اللازمة من غذاء ومواد صحية ودروس تعليمية لتقوية التلاميذ قبل كل مادة، مشيراً إلى أن عدد التلاميذ المسجلين في مراكز الاستضافة بلغ 30 تلميذا ًوتلميذة.

وفي حلب أوضح مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني أن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 47758 تلميذاً وتلميذة، موزعين على 329 مركزاً، منها 77 مركزاً في ريف المدينة.

وبينت رئيس دائرة البحوث هدى الحسن أنه تم تخصيص مركز صحي لطلاب ذوي الإعاقة وجرحى الجيش العربي السوري، والبالغ عددهم 81 طالباً.

وفي حمص ذكر مدير التربية حمص وليد مرعي أن 31 ألفاً و705 تلاميذ توجهوا لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي، موزعين على 289 مركزاً امتحانياً في الريف والمدينة.

وفي دير الزور ذكر مدير التربية جاسم الفريح أن عدد التلاميذ المتقدمين إلى امتحانات التعليم الأساسي بلغ 14171 تلميذاً وتلميذة، موزعين على 121 مركزاً امتحانياً.

وفي اللاذقية تقدم 24092 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي في 217 مركزاً امتحانياً، موزعة في مراكز المدن والنواحي بمحافظة اللاذقية، بينهم 96 تلميذ إعدادية شرعية في مركزين امتحانيين.

ولفت مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل في تصريح لمراسلة سانا إلى أن هناك ثلاثة طلاب من محافظة إدلب، وثلاثة آخرين من مدرسة افتراضية يتقدمون في مركز امتحاني واحد، وتم تخصيص مركز صحي يتقدم فيه الطلاب ذوو الحالات الصحية، إضافة إلى 16 طالباً من جرحى الوطن، فيما يتقدم 12 طالباً في المركز الامتحاني بسجن اللاذقية المركزي.

وفي الرقة أوضح مدير التربية فراس العلو في تصريح لمراسل سانا أن عدد التلاميذ المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 12663 تلميذاً وتلميذة، موزعين على 102 مركز.

وبين رئيس دائرة التخطيط في مديرية التربية يامن حقي أن ريف الرقة المحرر استضاف 1112 تلميذاً وتلميذة وصلوا من المناطق غير الآمنة عبر معبر شنان، موزعين على 14 مركزاً لتقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة، لافتاً إلى أنه تم تزويد المراكز بمستلزمات الإقامة، وتقديم جلسات الدعم النفسي ودروس التقوية والمراجعات لهم.

وفي حماة بلغ عدد التلاميذ المتقدمين لامتحان شهادة التعليم الأساسي 31890 تلميذاً وتلميذة، منهم 30484 نظاميين و1406 دراسة حرة.

وبين مدير تربية حماة يحيى منجد في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي عدد المراكز الامتحانية المخصصة لتلاميذ شهادة التعليم الأساسي بلغ 294، منها 282 للتلاميذ النظاميين و12 للتلاميذ الأحرار.

وفي طرطوس لفت مدير التربية علي شحود إلى أن عدد التلاميذ المتقدمين للامتحانات بلغ 19094 تلميذاً وتلميذة، موزعين على 166 مركزاً امتحانياً، في حين بلغ عدد تلاميذ الإعدادية الشرعية 54 تلميذاً وتلميذة.

وفي درعا أوضحت ابتسام الصمادي معاون مدير التربية لشؤون الثانوي أنه تقدم نحو 20418 تلميذاً وتلميذة للامتحانات، موزعين على 177 مركزاً في أرجاء المحافظة.

وبدأت أمس امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2022- 2023 الأولى بتوجه 256924 طالباً وطالبة، لتقديم امتحاناتهم في 2332 مركزاً امتحانيا في جميع المحافظات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بالمثابرة والإرادة حصد 22 طالباً وطالبةً التفوق في شهادة التعليم الأساسي بمحافظة اللاذقية

اللاذقية-سانا الجد والمواظبة على الدراسة وتنظيم الوقت كانت العوامل الأساسية في نيل 22 طالباً وطالبةً …