الشريط الإخباري

تطوير دور المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في العملية التعليمية خلال دورة تدريبية في حمص

حمص-سانا

تناولت الدورة الفرعية التدريبية للدليل الإجرائي لحل المشكلات المدرسية التي انطلقت في مركز الباسل للتدريب بحمص اليوم، أسس مهارات تقديم الاستشارة النفسية الفردية والجماعية للطلاب، والمشكلات الأكثر تكراراً بالمدارس باختلاف المراحل العمرية.

الدورة التي تقيمها وزارة التربية بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام ضمن إطار التعاون ومذكرة التفاهم بين الطرفين يشارك فيها 25 موجهاً ومرشداً نفسياً من مختلف مدارس حمص، ويتلقون فيها على مدى أسبوع محاضرات وتدريبات للمساهمة في تطوير دورهم بالعملية التعليمية وتعزيز صلتهم بأهالي الطلاب.

وذكر الموجه الاختصاصي للإرشاد الاجتماعي في دائرة البحوث بمديرية التربية بحمص فيصل تقلا في تصريح لمراسلة سانا أن الدورة تتضمن بعد التعريف بالمشكلات المدرسية وآليات التعامل معها العمل مع المشاركين على بعض الفنيات التي يتم العمل عليها كمهارات وغيرها لمواجهة هذه الظاهرة، مبيناً أن حل المشكلات المدرسية جاء نتيجة الإحصاءات التي تمت بالمحافظات لمختلف المراحل، حيث تم تصنيف المشكلات والحصول على نسب تفيد في دراسة هذه المشكلات.

وأوضح رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام باسل الدنيا أن هذه الدورة التي انطلقت في حمص اليوم سبقتها الدورة المركزية في دمشق، ثم حلب وحماة وبعد الزلزال تم الانطلاق بشكل ميداني إلى محافظة اللاذقية، مبيناً أن محتويات الدورة تركز على إبراز دور المرشد النفسي والاجتماعي بالمدرسة ليكون قادراً على الوصل بين الطالب والأهل بالدرجة الأولى عبر تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات العلمية والأكاديمية التي تسهم بتطوير خبراتهم بشكل أفضل.

المتدربتان مارلين ديب وريهام قدموس عبرتا عن أهمية الدورة والمواضيع المطروحة ضمنها، من خلال إعطائهن فكرة عن كيفية التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها الطلاب.

ويهدف الدليل الذي يتناول ثلاثة أنواع من المشكلات السلوكية والنفسية والتربوية إلى تعريف الأطر الإدارية والتدريسية بهذه المشكلات، التي يعاني منها المتعلمون ومفهومها وعواملها وأسبابها وأنواعها ومظاهرها والنتائج المترتبة عليها، وسبل التعامل معها بناء على برامج إرشادية تعتمد أساسيات التدخل السليمة.

صبا خير بيك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص

حمص-سانا بهدف تعزيز ثقة المستثمرين بالبيئة الاستثمارية في سورية، ونشر ثقافة التحكيم في المجتمع،