الشريط الإخباري

 بيسكوف: ألمانيا ليس لديها القدرة على مراقبة وضمان عدم استخدام أوكرانيا للأسلحة الموردة لها

موسكو-سانا

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية (ديمتري بيسكوف) اليوم أنه ليس لدى ألمانيا أي وسيلة أو قدرة لمراقبة الأماكن التي تستخدم كييف الأسلحة فيها.

وقال بيسكوف خلال حديث مع الصحفيين تعليقاً على تصريحات للمستشار الألماني “اولاف شولتس” نقلته وكالة سبوتنيك إن (ألمانيا ليس لديها القدرة على مراقبة وضمان عدم استخدام أوكرانيا للأسلحة الموردة لشن هجمات على روسيا وإن كييف تستهدف وتطلق النار بالفعل على الأراضي الروسية)، مضيفاً “إن الأسلحة التي زودتها ألمانيا لنظام كييف تطلق النار بالفعل على أراضي روسيا لأن دونباس منطقة روسية وكل يوم يتزايد تورط ألمانيا المباشر وغير المباشر في هذا الصراع”.

وفي وقت سابق أكد شولتس انه مع عمليات تسليم الأسلحة اللاحقة إلى كييف فإن برلين ستتجنب الخطوات أحادية الجانب وستضمن أيضا عدم استخدام الأسلحة لشن هجمات على الأراضي الروسية.

من جهة ثانية قال بيسكوف : إن شروط صفقة الحبوب في الجزء المتعلق بالقطاع الزراعي الروسي لم يتم الوفاء بها، موضحاً أن موقف روسيا معروف جيداً من الصفقة التي تم تمديدها مرة واحدة لمدة شهرين إلا أن شروط الصفقة لم يتم الوفاء بها في الجزء المتعلق بالقطاع الزراعي الروسي والوقت يتقلص لكن الحوار بشأنها مستمر.

وحول التسوية الأرمنية الاذربيجانية أكد بيسكوف ان أي مساعدة محتملة في تسوية الصراع الدائر بين ارمينيا واذربيجان مرحب بها ولكن فقط على أساس الاتفاقات الثلاثية المبرمة بمشاركة روسيا، حيث لا توجد بدائل لهذه الاتفاقات.

وأشار بيسكوف إلى أن حل المشاكل القائمة بين البلدين وإمكانية تطوير إجراءات وخطوات مشتركة تهدف إلى الحد من التوترات في المنطقة ممكنة فقط بناء على وثائق ثلاثية تم توقيعها مع روسيا، معتبراً أنه لا يوجد إطار قانوني آخر قادر حتى الآن على تسهيل تسوية النزاع لذلك لا توجد بدائل حتى الآن لهذه الوثائق الثلاثية.

وتعليقاً على الاجتماعات الأخيرة بين وزير الخارجية الأمريكي “انتوني بلينكين” ووزير خارجية أذربيجان “جيون بيراموف” ووزير خارجية أرمينيا “ارارات ميرزويان” على التوالي أوضح بيسكوف أنه يمكن الترحيب بكل ما يساعد في التسوية على هذا الأساس .

وأضاف بيسكوف ندرك جيداً أنه كانت هناك محاولات مختلفة تهدف إلى إضعاف أساس هذه التسوية والتي قد لا تعمل على الإطلاق على المدى الطويل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بيسكوف: تصريحات كاميرون تصعيد مباشر وخطير للحرب في أوكرانيا

موسكو-سانا وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون