روحاني: لن نوقع على اتفاق نووي دون رفع كامل العقوبات

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران لن توقع على أي اتفاق نووي نهائي إلا في حال رفع الحظر عنها بشكل كامل مبينا أن ما حصلت عليه بلاده خلال المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد هو انتصار لتمسكها بحقها في النشاط النووي السلمي .

وأشار روحاني خلال كلمة له بمراسم الاحتفال باليوم الوطني للتقنية النووية في إيران إلى أن الشعب الإيراني صمد بقوة أمام الضغوط وممارسات الغرب اللا قانونية ومستمر في مسيرة التطور و لن يتراجع عن حقه في التقنية النووية السلمية .

وأضاف “أردنا التخصيب من أجل الوقود فقط لكن الغرب لم يرغب بأن نحصل على هذه التقنية” موضحا أن القوة العلمية والسياسية تلازمتا فأظهرتا اقتدار إيران.

وجدد روحاني التأكيد على أن إيران ليست بصدد إنتاج أسلحة الدمار الشامل وأن انضمامها إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية ووجود فتوى قائد الثورة الإسلامية في إيران بحرمة امتلاك السلاح النووي هي موءشرات على أن إيران لم ولن تسعى وراء امتلاك السلاح النووي لافتا إلى أن منشأة الماء الثقيل وأجهزة الطرد المركزي ستبقى تعمل في إيران للاغراض السلمية.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده تمد يد الصداقة لجميع الدول التي ترغب بإقامة علاقات وثيقة معها في إطار التعامل البناء والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة معتبرا أن هذا التعامل البناء سيكون لمصلحة المنطقة وأن منطق التفاوض والسلام والهدوء لا يأتي من خلال الحصار والراديكالية في التعامل.

وأشار روحاني إلى اعتراف الرئيس الأميركي باراك أوباما مؤخراً بأن الشعب الإيراني لن يركع أمام الضغوط قائلا إن الرئيس الأميركي أدرك بأن الشعب الإيراني الذي انتصر في مسيرته لن تسقط ثورته .

وفي الشأن اليمني دعا الرئيس الإيراني إلى تهيئة أجواء الحوار بين اليمنين مشددا على أن الشعب اليمني ذو إرادة عظيمة ومستقبله بيد أبنائه وقال إن التبجح بالطائرات طريق خاطئ وعليهم العودة عن هذا السبيل لأنهم استخدموه في لبنان وأخطؤوا في سورية والعراق وسيعلمون سريعا بأنهم يخطؤون في اليمن.

جزائري: تفتيش المراكز العسكرية الإيرانية من الخطوط الحمر ولم يذكر في اتفاق لوزان

أكد مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية للشؤون الإعلامية العميد مسعود جزائري ان تفتيش المراكز العسكرية الايرانية من “الخطوط الحمر” بالنسبة لايران مشيرا إلى أن هذا الموضوع لم يذكر في اتفاق لوزان بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد .

وقال العميد جزائري في تصريح له اليوم “لم نسمح سابقا بتفقد المراكز العسكرية الايرانية ولن نسمح الآن بهذا الموضوع” مضيفا انني اوءكد للشعب الايراني بان هذا الامر لن يحدث أبدا و لذا من الافضل عدم الاعتناء بالاخبار في هذا الصدد.

ومن جانب آخر اعتبر جزائري أن الهجمات السعودية ضد الشعب اليمني ” خطأ استراتيجي” معربا عن أمله في حل الأزمة اليمنية عن طريق الحوار اليمني اليمني مؤكدا فشل “عدوان النظام السعودي وبعض الدول على الشعب اليمني”.

وبشأن الأوضاع في العراق وتحرير مدينة تكريت قال جزائري إن “بعض الدول وعلى رأسها أمريكا سعت إلى اسقاط الحكومة العراقية إلا أن الأوضاع تغيرت اليوم معربا في ذات الوقت عن أمله في تحرير بقية المناطق العراقية على يد الجيش العراقي والحشد الشعبي من سيطرة الإرهابيين” مجددا دعم إيران للشعب العراقي في حربه ضد الإرهاب .

وكان وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان فند أمس المزاعم الكاذبة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام الأجنبية حول أن تفتيش المراكز العسكرية الإيرانية يعد جزءا من تفاهم لوزان مؤكدا بأن المراكز العسكرية تعد من الخطوط الحمر ولن يسمح لأحد بتفقدها .

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نشرت خبرا عن أن تفتيش المراكز العسكرية الإيرانية يعد جزءا من تفاهم لوزان الأخير بشأن برنامج إيران النووي.

انظر ايضاً

روحاني: إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم …