مسرحيو السويداء ورواده يحتفون باليوم العالمي لأبي الفنون

السويداء-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح احتضن قصر الثقافة في السويداء احتفالية مسرحية نظمها المسرح القومي، بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء وفرع نقابة الفنانين بالمنطقة الجنوبية.

وتضمنت الاحتفالية عرضا مشهدياً جسدت خلاله عدد من الممثلات المعاني والرسائل التي حملتها كلمة المسرح العالمي للممثلة المصرية سميحة أيوب  إضافة لتكريم كوكبة من المسرحيين، وهم الممثل والمخرج المسرحي يوسف أبو حلا والكاتب منصور حرب هنيدي والممثلة دارين عزام والممثل المسرحي نزيه سراي الدين ورئيس قسم المسرح بمديرية الثقافة المهندس فيصل حاطوم.

وتخلل الاحتفالية عرض مسرحي بعنوان (الهاذي) عكس حالة من الهذيان التي يعيشها الإنسان في حياته وعلاقاته مع محيطه على مر الأزمان، على هيئة حلم يحمل جملة متناقضات وقراءات إنسانية وفي جانبها الإخراجي الكثير من الشرطية بالديكور والإضاءة مع الموسيقا ومع أداء واقعي للممثلين.

العمل من تأليف عهد معروف مراد وإخراج رفعت الهادي، وشارك في التمثيل ليال الهادي وسامر عزام وفارس الحلبي ومرام دويعر وأبي قصوعة وآية الهادي وأوس حسن وشهد أبو فخر وأماني أبو عساف وهشام الشوفي ورولا ركاب وملك أبو سعد، ويستمر يومياً حتى السبت القادم.

وفي كلمة لها خلال الاحتفالية أشارت مديرة الثقافة بالسويداء ليلى أبو فخر إلى أهمية الاحتفاء بيوم المسرح الذي تجاوز كونه فناً فقط، ليكون ظاهرة حضارية جامعة تستطيع أن تقيم رقي شعب من خلال حراكه المسرحي وقدرته على بعث الأمل في النفوس للنهوض والاستمرار.

من جهته لفت رئيس دائرة المسرح القومي بالسويداء رفعت الهادي في تصريح لمراسل سانا الثقافية إلى أن يوم المسرح يجمع ويوحد كل فناني ومسرحيي العالم اليوم على كلمة ليقدموا الحياة على خشبة المسرح.

من جانبه نوه رئيس فرع نقابة الفنانين بالمنطقة الجنوبية الفنان معن دويعر في تصريح مماثل بجهود مسرحيي سورية والمحافظة الذين واظبوا على الحراك المسرحي، وكذلك الجمهور المتذوق الذي يواكبه رغم كل الظروف المحيطة والذين يحتفون جميعا بيوم المسرح العالمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

المسرح السوري يسطع عربياً في اليوم العالمي لأبي الفنون

دمشق-سانا في اليوم العالمي للمسرح الذي يحتفل به العالم في الـ 27 من آذار يسطع …